منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق اوجد ماتبحث عنه من صورصور دليل مواقع اضف موقعك اليوممواقع البنك شاهد ادارة الموقعتعرف على الإدارة ارفع ملفات الى الموقعتحميل ملفات التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
العودة   اللوبي الخليجي > لوبيات الاسرة والمجتمع > الطب

الطب كل ما يتعلق بالطب والصحة وما يتعلق بهما من قضايا ومستجدات

اللوبي الخليجي



مشاكل البصر وصعوبة الرؤية وآلام العينين (2)



رد
 
أدوات الموضوع
 
قديم 01-05-2006, 23:01
الصورة الرمزية دموع
 
دموع
لـوبي ممـيز

  دموع غير متصل  
الملف الشخصي
رقم العضوية : 10034
تاريخ التسجيل : 23-09-2004
الدولة :
المهنة :
الاهتمامات :
المشاركات : 3,624
الرصيد المالي : 0 ريال [كافئني]
المستوى : 0
المستوى القادم : يحتاج 0 ريال
النشاط : 0
Lightbulb مشاكل البصر وصعوبة الرؤية وآلام العينين (2)


اوشك على الخضوع لجراحة للعينين بهدف ازالة ضعف شديد في البصر اعاني منه منذ فترة طويلة. لدي بعض الاسئلة بهذا الشأن:
1- عند اجراء الجراحة على العينين ضمن عملية واحدة كيف سيرى المريض بعد العملية الجراحية؟ هل يمكن ان يتوجه المريض بمفرده ومن دون مساعدة احد الى طبيبه في اليوم الثاني للعملية مباشرة بهدف المراجعة؟
2- اذا كان المريض مصابا بضعف بصر بدرجة 5 ديوبترات واستيغماتيزم بدرجة 0.5، فما نسبة احتمال تعديل هذه النسب بعد الجراحة؟
3- ما نسبة نجاح العملية بين المرضى، او ما نسبة المرضى الذين يضطرون للخضوع لاحقا لعمليات اضافية؟
4- اذا كنت اعاني من جفاف العينين بعد 4-5 ساعات من حمل العدسات اللاصقة، الا تعتقد ان الخضوع لمثل هذه الجراحة يمكن ان يفاقم هذه المشكلة ويصيبني بجفاف دائم في العينين؟
5- هل يتعين علي اتخاذ اجراءات معينة او عناية خاصة بالعينين في اليوم السابق لموعد اجراء الجراحة، باستثناء تجنب حمل العدسات اللاصقة طبعا؟

الجواب: بعد العملية بساعة واحدة سترى بصورة افضل بكثير، وسيكون بمقدورك مراجعة الطبيب في اليوم الثاني مباشرة من دون حاجة الى مرافق. نسبة نجاح العملية عالية جدا، واتوقع انها لا تقل عن التسعين في المائة شفاءك من ضعف البصر. اما نسبة المرضى الذين يضطرون للخضوع لجراحة لاحقة فهي لا تتجاوز 4% لمن يقارنون بوضعك ودرجة ضعف نظرك والاستيغماتيزم. وتبلغ هذه النسبة بين المصابين بضعف بصر اعلى من 8 ديوبترات 10%. اما لمن هم افضل منك من حيث درجة ضعف البصر فهذه النسبة هي شبه معدومة عمليا. اما بالنسبة لجفاف العينين فافترض ان يجري لك طبيبك قبل الجراحة فحصا خاصا يسمى 'فحص شيرمر' لقياس درجة رطوبة العينين واداء غدد افراز الدموع. واذا اثبت هذا الفحص اداء طبيعيا لهذه الغدد فإن اي مبرر للقلق من جفاف العينين نتيجة الجراحة لا يوجد. ختاما اؤكد لك انه ما من ضرورة لاتخاذ اي اجراءات خاصة او استثنائىة قبل العملية.

الدكتور يوسف هيتسلا اختصاصي عيون

اعاني من الاستيغماتيزم وظاهرة جفاف العين. فهل يمكنك ان تشرح لي المقصود بهذين المصطلحين؟ كثيرا ما تصيبني حرقة في العينين، ولكنني ارى بوضوح ومن دون مشاكل.
الجوب: الاستيغمانزيم هو عدم التناسب في تحدب قرنيتي العينين. اما ظاهرة جفاف العين فهذه معناها قلة افراز العين للدموع، او عيب في تركيبة الدموع.

تواجهني مشكلة في عيني اليمنى. فمن وقت الى آخر يصيبها الضرر تقريبا، حيث تبدو لي الاشياء في صورة بقعة ضبابية وكأنني انظر الى مصباح قوي الاشعاع، وعند حرف النظر الى الجهة اليمنى لا ارى بعيني اليمني في مثل هذه الاحوال اي شيء على الاطلاق. بعد فترة ما تختفي هذه الاعراض تماما، ولكنها تخلف وراءها آلام حادة جدا في الرأس وشعورا قويا بالغثيان. الفت انتباهك الى انني استخدم نظارات طبية للمساعدة في الرؤية عن بعد.
الجواب: اعتقد انك مصاب بداء الشقيقة (نوبات شديدة جدا من الصداع النصفي) راجع طبيبك العام واطلب منه احالتك على اخصائي اعصاب.

استخدم منذ حوالي 10 سنوات نظارة طبية واحدة اثناء قيادة السيارة ومشاهدة التلفزيون. اثناء الفحص الطبي الاخير عند طبيب العيون قاس لي الطبيب درجات الديوبتر نفسها، ولكنه اطلعني على صورة للعينين مؤكدا لي انني اعاني من انحراف بؤبؤالعين باتجاه القرنية، ونصحتي بجراحة وقائية بالليزر، والا فانني سأصاب ان عاجلا أو آجلا بعكرة العينين، فهل تعتقد ان هذه الجراحة ضرورية بالفعل؟
الجواب: لم افهم سؤالك بصورة جيدة، ولكنني استنتج منه انك مصاب بانحراف القزحية، وليس البؤرة، باتجاه قرنية العين، اي انك مصاب بتسطح (قلة عمق) فجوة العين، مما يهددك بالاصابة بما يسمى ماء العين الازرق (العكرة الزرقاء). في هذه الحالة انصح انا ايضا باللجوء الى الجراحة باستخدام اشعة الليزر لتعميق فجوة العين، او الجراحة التقليدية المستخدمة للغرض نفسه والتي يجري خلالها تعميق الفجوة اسفل عدسة العين المصابة.

والدتي مصابة بعيب معقد في العين: ضيق زاوية النظر، ارتفاع الضغط في العينين، العكرة البيضاء، هل من أمل في شفائها أو على الأقل في تحسن بصرها؟
العكرة البيضاء (الماء الأبيض) قابلة للعلاج، اما ضيق زاوية النظر، فهذا غير قابل للعلاج، بالنسبة لضغط العينين ينبغي السيطرة عليه بما يحول دون المزيد من ضيق زواية النظر، والا فان الضرر سيصيبها بمرور الوقت.

لدي سؤالان: الأول يتعلق بي. عمري 55 عاما وانا بعين واحدة منذ 23 سنة، بعد اصابة العين الأخرى بجلطة (نزيف) افقدها البصر، اعتدت هذا الوضع بمرور الزمن، ولكنني في العامين الأخيرين اعاني في العين الضريرة من وقت إلى آخر آلاما تبدأ بشعور بضباب في العين، وتزول بعد استيقاظي من النوم صباحا في العادة، ظننت في البداية ان هذه الآلام نوع من الحساسية تجاه مستحضرات التجميل، ولكنني الآن لا اعتقد ذلك لان العين الأخرى المعافاة لا تؤلمني اطلاقا رغم استخدام هذه المستحضرات، فما هو السبب في هذه الآلام؟ سؤالي الثاني يتعلق بوالدتي البالغة من العمر 75 عاما، فهي تعاني من خراجات على السطح الداخلي من الجفن، احد الأطباء قال لها ان هذا الأمر هو احد آثار الروماتيزم المصابة به منذ فترة طويلة، فهل هناك أسباب أخرى لهذه الظاهرة المؤلمة؟
الجواب ردا على سؤالك الأول يمكن القول ان العين المصابة بالجلطة يمكن حتى بعد مرور فترة زمنية طويلة ان تعاني من ارتفاع الضغط الداخلي. وآلامك التي أشرت اليها هي من الاعراض النمطية لارتفاع الضغط الداخلي في العين التي سبق وان اصيبت بالجلطة. انصحك بمراجعة طبيب عيون آخر. اما بالنسبة لسؤالك الثاني حول والدتك فإن اسباب خراجات السطح الداخلي للجفن عديدة ومتنوعة، ومنها الى جانب الروماتيزم انسداد الغدد وتراكم افرازاتها اسفل الجفن مما يؤدي الى تقيحها بمرور الوقت واصابة سطح الجفن بالخراجات. والحقيقة ان عدة اسباب مجتمعة تؤدي الى مثل هذه الخراجات، التي يمكن استخدام بعض العقاقير والمراهم وقطرات العينين للتهدئة من آلامها، ولكن علاجها علاجا جذريا لا يكون إلا بإزالة مسبباتها، أي علاج الامراض التي تسببها.

هل يمكن علاج 2 ديوبتر للعين اليسرى، و2.5 ديوبتر للعين اليمنى، ام ان الامر يتعلق بعيب غير قابل للعلاج؟
الجواب: 2 و2.5 ديوبتر عيب ضئيل جدا يمكن التغلب عليه بواسطة جراحة الليزر.

اعاني من احمرار بياض العينين. اعمل يوميا لساعات عديدة امام شاشة الكمبيوتر، استخدم قطرات العينين لمواجهة هذه المشكلة، هل يستدعي الامر مراجعة طبيب عيون
الجواب: انصحك بمراجعة طبيب عيون، فالقطرات تحاول علاج الآثار المترتبة على المشكلة بدلا من علاج المشكلة ذاتها ومن جذورها.


متى سيتمكن الطب من علاج مشكلة الضرر الليلي (الرؤية السيئة جدا في الظلام او الاجواء المعتمة)؟ قرأت في مكان ما ان الطب سيجد حلا لهذه المشكلة في غضون 10-15 سنة.
الجواب: لست ممن يشيعون تفاؤلا على هذا الصعيد. اعتقد ان 15 سنة هي الحد الادنى المطلوب او انها حتى قد لا تكفي لتغلب الطب على هذا العيب؟

يحدث لي من وقت الى آخر تشنج في جفن احدى العينين، مصحوب برفة، تستمر مدة طويلة نسبيا افقد خلالها القدرة على التحكم في حركة الجفن المتشنج، احيانا اصاب نتيجة ذلك بصداع شديد جدا.
الجواب: لا املك اية نصيحة لك غير مراجعة طبيب اعصاب.


ما الآثار المتوقعة لعلاج اكزيما (التهاب) الجفنين بالمراهم الهرمونية؟ اعاني من احمرار وحكة شديدة في الجفنين وبصفة مزمنة على ما يبدو، ولا يساعدني في العلاج شيء غير المراهم الهرمونية. سؤالي الثاني يتعلق بالاهداب. الاحظ سقوطها بشدة. هل تتجدد الاهداب وتنمو من جديد؟
الجواب: لا يجوز وصول الهرمونات الى داخل العينين، ولا الى الطبقة الداخلية من الجفنين. واستخدام المستحضرات الهرمونية في علاج العينين على الامد القصير امر معهود وشائع في طب العيون. اما استخدامها فترة طويلة (ولنقل على سبيل المثال عدة اشهر) فهو ضار لأنه يرفع من الضغط في العينين ويهددهما بالاصابة بالعكرة الزرقاء وهو من الامراض المؤذية للبصر. بالنسبة لسؤالك الثاني فإن الاهداب في غالبية الاحوال تتجدد من تلقاء نفسها.

صنعت لي نظارة طبية متعددة البؤر بقوة 3.5 ديوبترات للقراءة واخرى بقوة 1 ديوبتر للرؤية عن بعد. استخدمت في صناعة النظارتين عدسات ممتازة من صنع شركة دولية مرموقة. وقد كلفتني الكثير من المال ولكنني فشلت في التعود على النظارتين خلال الشهر الاول من استخدامهما.
الجواب: اذا استمر هذا الوضع يتعين عليك اخضاع النظارتين للقياس في مختبر متخصص والتأكد من تناسبهما مع درجة الرؤية التي شخصها لك طبيب العيون.

اعاني من حول العين منذ الطفولة، اكدت طبيبة العيون لوالدي ان الامر سيتحسن من تلقاء ذاته بمرور الوقت وان هذا الحول المحدود النطاق لا يحدث الا عند النظر من زاوية معينة وهو مشكلة وقت ليس الا، وبالفعل في نحو الخامسة عشرة من العمر تحسن الوضع واختفت المشكلة من تلقاء ذاتها، ولكنها اليوم، وبعد خمس سنوات (عمري الآن 20 سنة) عادت بقوة ووضوح، بل وبات الحول ملحوظا عند نظري للاشياء من شتى زوايا النظر، ومن بعد او قرب، اعتقد ان اللحظة الحاسمة التي بدأت فيها الحالة تتردى هي امتحانات الثانوية العامة قبل عامين، والتي اضطرتني الى ارهاق العينين بالقراءة والمطالعة والكتابة لفترة طويلة، وقد اكتشفت اخيرا انني لا استطيع التركيز وبلوغ حدة الرؤية الا بعين واحدة، وعند محاولة التركيز بالعين الاخرى تنحرف العين الاولى ويظهر الحول، باختصار تصاب العين التي لا احاول التركيز بها على الاشياء بالحول فور التركيز بالعين الأخرى، هل توجد عملية جراحية او تدريبات معينة للعينين لعلاج هذه المشكلة، هل يمكن ان يساعدني تدريب العين الاضعف في التركيز بتغطية العين الاقوى عدة ساعات في اليوم ومحاولة النظر والتركيز على الاشياء بالعين الضعيفة؟ الحقيقة انني امارس هذا التدريب منذ عام كامل ولكن من دون تقدم. قاس لي الطبيب 5.0 ديوبتر لكل عين، وتنحرف العين باتجاه الزواية الخارجية (اي باتجاه الاذن وليس الانف).
الجواب: الجراحة ممكنة وربما كانت الحل الاكثر جدوى لحالتك. راجعي مستشفى متخصصا في علاج امراض العيون.

استخدم منذ 3 سنوات العدسات اللاصقة. ولكنني الاحظ منذ بداية استخدامي لها صبغة او بقعة صغيرة على بياض العين، تبدأ من الشريان الكبير وتتفرع الى العديد من الشرايين الفرعية الاصغر، اتأهب الآن للخضوع لجراحة بالليزر لتحسين الرؤية، وسؤالي هو هل يمكن ان تكون هذه البقعة عقبة بوجه هذه الجراحة، او ان تعقد مجراها؟
الجواب: كلا، ما من تأثير للبقعة على مجرى الجراحة بالليزر، ولكن متابعة تطور هذه البقعة امر ضروري للتأكد من عدم اصابتك بورم حميد او خبيث، لذلك اوصي بأخذ صور اشعاعية للعين المصابة مرة كل ستة اشهر وقراءة التغيرات التي طرأت على الحالة خلال هذه الفترة.
توقيع » دموع

اعلانات

قديم 02-05-2006, 20:09  
عبادي 2006
لـوبي ممـيز

الصورة الرمزية عبادي 2006


الملف الشخصي
رقم العضوية : 107671
تاريخ التسجيل : 10-11-2005
الدولة :
المهنة :
الاهتمامات :
المشاركات : 4,794
الرصيد المالي : 0 ريال [كافئني]
المستوى : 0
المستوى القادم : يحتاج 0 ريال
النشاط : 0

عبادي 2006 غير متصل

افتراضي مشاركة: مشاكل البصر وصعوبة الرؤية وآلام العينين (2)

تسلم ايدك مشرفتنا الغاليه دموع معلومات جدا قيمه ورائعه

بارك الله فيك وفي جهودك
توقيع » عبادي 2006
 
قديم 02-05-2006, 21:01  
رياض
لـوبي ممـيز

الصورة الرمزية رياض


الملف الشخصي
رقم العضوية : 27388
تاريخ التسجيل : 17-01-2005
الدولة : (الرياض)
المهنة :
الاهتمامات :
المشاركات : 21,215
الرصيد المالي : 24968 ريال [كافئني]
المستوى : 22
المستوى القادم : يحتاج 532 ريال
النشاط : 0

رياض غير متصل

افتراضي مشاركة: مشاكل البصر وصعوبة الرؤية وآلام العينين (2)

تسلمين يالدكتورة


ويعيطك العافية

وشكرا لك
توقيع » رياض
اتمنى الضغط على الرابط والاستماع
http://www.tvquran.com/

[align=left][/align]
 
قديم 05-05-2006, 20:24  
دموع
لـوبي ممـيز

الصورة الرمزية دموع


الملف الشخصي
رقم العضوية : 10034
تاريخ التسجيل : 23-09-2004
الدولة :
المهنة :
الاهتمامات :
المشاركات : 3,624
الرصيد المالي : 0 ريال [كافئني]
المستوى : 0
المستوى القادم : يحتاج 0 ريال
النشاط : 0

دموع غير متصل

افتراضي مشاركة: مشاكل البصر وصعوبة الرؤية وآلام العينين (2)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبادي 2006
تسلم ايدك مشرفتنا الغاليه دموع معلومات جدا قيمه ورائعه

بارك الله فيك وفي جهودك
بارك الله فيك
توقيع » دموع
 
رد

أدوات الموضوع




Powered by vBulletin
لؤلؤة الخيران
A Proven Success
Online Advertising