منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق اوجد ماتبحث عنه من صورصور دليل مواقع اضف موقعك اليوممواقع البنك شاهد ادارة الموقعتعرف على الإدارة ارفع ملفات الى الموقعتحميل ملفات التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
العودة   اللوبي الخليجي > لوبيات الاسرة والمجتمع > معارف

معارف قسـم يهتم بشؤون المعلمين والمعلمات .. وكذلك الطلاب والطالبات

اللوبي الخليجي



فيزياء الكون ...



رد
 
أدوات الموضوع
 
قديم 21-07-2008, 04:46
الصورة الرمزية ღ♥ღ لـــذة غـــرآم ღ♥ღ
 
ღ♥ღ لـــذة غـــرآم ღ♥ღ
كــبار الشخصيــات
~*~التميز~*~

  ღ♥ღ لـــذة غـــرآم ღ♥ღ غير متصل  
الملف الشخصي
رقم العضوية : 10109
تاريخ التسجيل : 24-09-2004
الدولة : ღ♥ღ Ar'ar ღ♥ღ
المهنة : معلم
الاهتمامات : الفيزياء الكونيـة
المشاركات : 21,780
الرصيد المالي : 16830 ريال [كافئني]
المستوى : 17
المستوى القادم : يحتاج 970 ريال
النشاط : 0
افتراضي فيــــــزيـــاء الكـــــون ...


بسم الله الرحمن الرحيم



أخي الإنسان،

لا يخفى على أحد حال واقعنا الاجتماعي المؤسف الذي نعيشه الآن نحن هنا وكذلك أنتم هناك والآخرون في كل مكان، واقع يجتمع فيه الأخلاقي مع اللاأخلاقي و تتناقض فيه القوانين مع الظواهر، كما تحدث فيه أشياء أخرى غريبة نستشعرها فقط دون أن نراها مثلما نستشعر ألم المرض دون أن نراه. وبالرغم من أننا نجد أنفسنا لا نطيقه فنحن نتقبله ونتأقلم معه بكل الوسائل الممكنة. لقد أصبحنا نعيش حالة اجتماعية زائفة. ومهما وصل الأمر فالواحد منا لا يستطيع أن يعيش بدون الآخر وبدون الاحتكاك معه وإلا فلا حاجة له للمبادئ والمنهجيات، ومن ثمة لا أحد يقدر على العيش داخل المجتمع حرية مطلقة إلا في حالة ما إذا أخذ بالمفهوم الصحيح للحرية الذي هو التخلص من قيود الغريزة لا من قيود المجتمع.
ومما لا شك فيه أن الوضع الحالي لعالمنا هو مرآة تعكس صورة الوضع الحالي لفكرنا الذي أصبح مشوبا بفوضى يعود سببها إلى أفكار فاسدة سائدة اعتمد في بنائها على مناهج أحادية مختلفة كالعلمي المتعصب أو الديني المتطرف أو الفلسفي الجاف بالرغم من وجود ميدان عمل واحد مشترك بين الأصناف الثلاثة هو الذهن، أداة عمل واحدة هي العقل ووجود غاية واحدة يسعى كل صنف إلى تحقيقها بطريقته الخاصة وهي خدمة الإنسان. إن هذه الأفكار الفاسدة السائدة التي قسمت العالم وأساءت له مآلها الاندحار والتلاشي وبناءها سيسقط لا محالة عاجلا أم آجلا ، هذا بالإضافة إلى أن البناء المغشوش تسبق انهياره لحظات يتعرض خلالها هذا الأخير إلى هزات وانكسارات تكون شديدة كلما اشتد الظرف المسبب لها، ولعل أن الهزات التي تعرضت إليها الإنسانية سابقا والتي تتعرض إليها الآن أهون بكثير مما ستتعرض إليه لاحقا إذا استمرت في إتباع نفس الأساليب في عملية استكمال تشييد البيت الفكري.


معرفة أصل الكون
يعنيك كثيرا أخي الإنسان أن تقرأ أو تسمع شيئا عن الكون، أصله وتركيبه...فإليك كيف أراه أنا من وجهة نظري.
يعتبر الكون بالنسبة للعقل البشري كل متماسك من الأجزاء، ليس أزلي وإنما محدث يتواجد ضمن مجال مفتوح لا حد له ولا نهاية، ميزته الوحيدة الممكن معرفتها هي الأبدية التي يفتقر لها الكون وما فيه، وهذا المجال المفتوح هو الوجود، نقيض العدم، ممتد في كل الفضاء اللانهائي وبدونه لا يمكن وجود أي موجود وأن كل الموجودات التي هي فيه إنما هي منه وإليه.
إن ذات الوجود الأزلي(الله) غير قابلة للوصف لأن الوصف لا يتم إلا بإسقاط أو تشبيه الشيء المراد وصفه بشيء آخر معروف ومألوف لدى الشخص السائل، وحسب ما هو معروف أن الأشياء التي لم يسبق لنا رؤيتها أو لمسها يصعب علينا تخيلها أو بالأحرى التحدث عنها إضافة إلى أننا نعيش في عالم كله من الذرات لأن بين كل ما هو موجود في الكون يوجد قاسم مشترك وحيد هو الذرة مما يعني أن عالمنا هو عالم النواة و الإليكترون، والأشياء تتميز لنا فيه عن بعضها البعض باختلاف تركيباتها. أما عالم الوجود الأبدي فليس فيه ذرات لأنه ببساطة لو كانت فيه مثل هذه الأشياء لكان فانيا (لأن الذرات تفنى) وما لا يقبل الفناء يملك القوة على الوجود دائما ما دامت قوته لا تنحصر في مكان محدد أو زمان محدود الأمد، ولما كان في الكون كل شيء يموت ويفنى فلقد ترتب على ذلك أن يكون لوجوده ابتداء وظهوره لم يكن مستقلا عن ذات الوجود الدائم الذي هو الله بل جاء منه وسيبقى فيه. وبمشيئته انطلقت نشأته ومن ذاته الممثلة للوجود جاء كل شيء. ومما لا شك فيه أن جوهر الأشياء له ارتباط شديد بهذه الذات وبالتالي يكون هذا الجوهر هو مادة الكون، مثلما نقول عن الخشب مادة السبورة، فهو صلة الوصل بين الصانع والمصنوع بمعنى أنه الوسيلة التي سخرها الله من ذاته لصنع الكون ما دام هو منه، ولا يصح أن نقول أن الجوهر مادة الله لأن ليست لله مادة يمكن للعقل البشري تصورها، وإنما أعني بالجوهر هنا أصل السلسلة السببية الكامن وراء كل الأشياء الموجودة ومدعوم بقوة الله.
إن الكون مجبر على أن يسير على نظام لا بد منه ولا شيء فيه يحدث قبل أوانه وتبعا لذلك، فإن كل ما يحدث فيه إنما هو إلا نتيجة آلية لقوانين مختلفة وجد منسقة تعمل كلها تحت نظام القانون العام الذي وضعه الخالق منذ أول وهلة. ولصنع كون مثل كوننا لا يكلف ذلك من الله شيء فيكفيه أن يشاء ما دام هو منبع القوانين كلها. ولو حصل أن توصل العقل البشري إلى معرفة كل القوانين التي تحكم الكون فذلك لا يعني أن المعرفة البشرية قد بلغت الكمال فمهما وصلت من مستويات عالية ومهما توسعت فلن تتجاوز مجال الكون الصغير المهمل حجمه بالمقارنة مع أبدية مجال الله.
وتحتاج معرفة الكون ككل إلى معرفة الجزء منه معرفة دقيقة وكما سبق ذكره فبين كل ما فيه من سماوات، شمس، أقمار، كواكب، غابات، محيطات،غازات، جبال وحيوانات، يوجد قاسم مشترك وحيد هو الذرة التي لا زال لغزها يحير عقول علماء الفيزياء النووية. وإن لم نتوصل إلى معرفة العلاقة الأساسية لتركيب أصغر نظام في الكون فلن نتوصل أبدا إلى معرفة قانون أكبر نظام فيه.

الكون في نظر علماء العصر الحديث

يعتبر علم الفلك أقدم العلوم التي عرفها التاريخ، همه مسألة بداية الكون و تطوره وهو الأمر الذي كثيرا ما شغل بال علماء الطبيعة و الفلاسفة على مر العصور وعبر كل الثقافات. ولعل ما يميز المرحلة الراهنة عن سابقاتها أنه قد طرحت خلال العقود الأخيرة نماذج تحاول التأريخ للكون معتمدة في ذلك على نظريات يقال عنها فيزيائية، ولعل ابرز هذه النماذج في الوقت الراهن وأكثرها شعبية بين العلماء نموذج الانفجار العظيم الذي كان سببا لولود الكون.

فخلال حقبة بلانك التي تعتبر المدة الفاصلة، اختلطت جميع المقادير الفيزيائية الحالية المستعملة في الفضاء إلى حد فقدانها معناها الحالي. ثم توحدت هذه القوى وانقسمت إلى نماذج من التجاذبات فتكونت القوى الحالية كما أن الدقائق الصغيرة الأولية انقسمت وولدت معها الكوارك والبروتون والنيوترون فتجمعت هذه الأخيرة لتنتج الهيدروجين والدوتوريوم والهليوم والليثيوم، والإلكترونات التي كانت حرة تجمعت مع النواة لتشكل بنية كهربائية محايدة وهي الذرة. هكذا بدأت نشأة الكون عند العلماء انطلاقا من الانفجار الذي انتشر في كل نقط الفضاء فحصل تضخم هائل وتمت مضاعفات أبعاد الكون. وفجأة أصبحت المادة شفافة، فانتشر الضوء بعد مرور 300 آلف سنة في كل مكان بدون حاجز ثم ظهرت المجرات والنجوم.
إن المادة والإشعاع اللتان تشكلان الكون حاليا كانتا في الماضي السحيق مجتمعتين في مادة كونية أولية في جزء صغير جدا من الفضاء، ثم بواسطة تفجير ما تمددت المادة في الفضاء ودخلت في عملية فيزيو- كيميائية معقدة أدت مع الزمن إلى ميلاد الكون على الهيأة التي يوجد عليها اليوم.ويرجع ظهور المجرات حسب العلماء إلى كون المادة التي كانت في البداية متجانسة تعرضت لتغيرات يعود سببها إلى كون الذرات كانت في وقت سابق تملأ مكانا على حساب مكان آخر، مما جعل هذه المادة تصبح غير متجانسة كما لم تعد لها نفس الحرارة فتكونت الجلطات وفي هذه الأماكن حيث تزداد الكثافة قليلا عن المعتاد بدأت هذه المواد تجذب إليها المادة المحيطة بها محدثة ما يشبه كرة الثلج وداخل هذه الكرة أي المجرة، بدأت نفس الظاهرة تحيل نفسها حيث تكاثفت المادة بصفة غير منتظمة تحت تأثير الجاذبية وكونت النجوم والكواكب وبفضلها ارتفعت الحرارة ملايين الدرجات وتحررت القوى النووية التي لم يكن لها دور في بداية تشكل الكون وبعدما تم دمج الذرات تكونت أخرى أكثر كثافة كالكربون والأوكسجين. وفي آخر الأمر قامت الجاذبية بخلط وتجميع هذه الجلطة مكونة مختلف بنيات الكون، إلا أن الاختلاف الحاصل بين العلماء يدور فقط حول التسلسل الزمني لهذه العمليات.
وفيما يخص ظهور الشمس، فيقول العلماء أنها نتجت عن تكاثف غازات وجزيئات دقيقة في وسط سديم وتستحوذ على أكبر قدر من الحرارة لدرجة انطلقت عندها التفاعلات النووية الحرارية التي تبقي على هذه الحرارة. أما الأرض فقد ظهرت منذ ما يزيد عن أربعة ملايير وستة مائة مليون سنة. ويرجع العلماء أن نشأتها مع كل كواكب النظام الشمسي كانت نتيجة لتكاثف المادة. وهكذا يلاحظ بعدما كانت درجة حرارتها مرتفعة أنها تبرد تدريجيا بفقدانها الحرارة المتجمعة أثناء فترة التكوين التي تغذي نشاطها الداخلي (براكين، زلازل، حركة الصفائح على سطح الأرض.....).
وتفيد بعض الدراسات أن الأرض مكونة من عدة طبقات متركزة، تشكل الطبقة الخارجية منها القشرة الأرضية وتحت هذه القشرة مباشرة توجد طبقة ثانية تسمى الطبقة الوسطى (الرداء)، وفي المركز توجد النواة. أما الغلاف الصخري فتكونه القشرة الأرضية والجزء العلوي من الطبقة الوسطى. فحسب العلماء، تشكلت الأرض بتكون النواة بهجرة العناصر الثقيلة( حديد, نيكل..) نحو مركزها. أما الرداء فقد تكون من عناصر طافية غنية بالسيليكات، ثم تكونت بعد ذلك قشرة رقيقة من البازلت وصخور شبيهة به فوق الرداء بعد أن برد سطحيا.

ومما لا شك فيه عند العلماء أن الغلاف الجوي نشأ عن خروج الغاز من الرداء كما يحدث للصهارات أثناء الاندفاعات البركانية على مستوى أكبر. ولم يكن الغلاف الجوي يحتوي على أوكسجين بل كان يحتوي على ثاني أو كسيد الكربون والميتان والهيدروجين والأمونياك وبخار الماء. وقد تكاثف هذا الأخير أثناء تبريد الأرض وهو أصل المحيطات الأولى. أما القمر فيعد شقيق الأرض لكنه فقد كل حرارته.
هذه هي حصيلة العلماء من المعلومات المسلم بها المتعلقة بشرح مسألة البدايات والتي تعد الأساس الذي تنبني عليه تفسيرات مظاهر وظواهر الكون.
إن الاستدلال الذي استخدمه العلماء لا يشرح كيف ظهرت القوى لأول مرة في الكون كما تبقى مسألة الجوهر فيه غامضة لا نعرف حسبه ماهية الدقائق الأولية ولا نعرف أيضا كيف تولدت البروتونات ولا أين كانت الإليكترونات تعيش حرة قبل أن تتجمع مع الأجسام التي تولدت وما هو سبب التفجير الذي تحدثوا عنه.
بربك أخي، ماذا تكون هذه الجاذبية التي تكاثفت المادة بصفة غير منتظمة تحت تأثيرها والتي بفضلها ارتفعت الحرارة ملايين الدرجات وتحررت القوى النووية وتجمعت الجلطات مكونة مختلف بنيات الكون؟
إن الجاذبية بالمفهوم الذي اتخذه العلماء في شرح مسألة البدايات تعتبر إما شماعة يعلقون عليها جهلهم لحقيقة الأمور وإما إلها قادرا على كل شيء.
إنه تصور خاطئ وضعه العلماء يصعب على العقل بالمنطق أن يستوعب مفاهيمه، ولا غرابة في ذلك ما دامت الحواس هي الوسيلة المستخدمة. فالإنسان منذ القدم بدأ بحواسه لإدراك ما حوله، لكن سرعان ما ثبت له أن الحواس لا تستطيع أن تعطيه أي صورة حقيقية عن العالم خصوصا لما أدرك أن المعلومات التي جمعها عنه بواسطتها، وظن لفترة من الزمن أنها حقيقية، لم تكن سوى أوهام ورغم ذلك استمر البحث وركز العقل على التجريد لاستخدامه كإمكانية أو وسيلة في بناء المعرفة الإنسانية تحت شعار: من الخطأ نتعلم الصواب.


لنقف قليلاً فقط لنرى هذا الكون و إبداع الخالق فيه











قال الله تعالى
{هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ }لقمان11


تعالوا أحبتي الكرام للنظر ما هذا الذي يمسى بالفضاء الكوني ،، إن في الفضاء الفسيح الذي لا نعرف له حدوداً ملايين الملايين من النجوم السابحة في أجوائه، وبعض هذه النجوم أكبر من الشمس بآلاف المرات وملايينها، كالشِّعرى التي هي أثقل من الشمس بعشرين مرة، ونورها ضعف نور الشمس بخمسين مرة، وسهيل أقوى من الشمس بألفين وخمسمائة مرة.

ويقول الفلكيون: إن من هذه النجوم والكواكب التي تزيد على عدَّة بلايين نجماً لا يمكن رؤيته بالعين المجرَّدة، ولا يُرى إلا بالمجاهر والأجهزة. ولا يمكن أن تحسَّ به الأجهزة دون أن تراه. هذه كلها تسبح في الفلك الغامض، ولا يوجد أي احتمال أن يقترب مجال مغناطيسي لنجم آخر ويصطدم بكوكب آخر.

ومع هذا التباعد بين كل نجم وآخر فقد وُضع كل نجم في مكانه؛ بحيث يتَّسق في آثاره وتأثيراته مع سائر النجوم والكواكب، وتؤدي جميعها مهمَّتها المنوطة بها في بناء الكون وسير حركته.

ولنأخذ الشمس والقمر والأرض وما بينها من علاقات مَثَلاً لهذا التقدير المحكم الدقيق، الذي كان من آثاره ظهورُ الحياة الإنسانية على الأرض واستمرارها إلى اليوم.




والشمس تجري لمستقرّ...

إن هذه الشمس هي الوحيدة بين آلاف النجوم التي تصلح لجعل الحياة على الأرض ممكنة، وإن حجمها وكثافتها ودرجة حرارتها وطبيعة أشعتها ودرجة بُعْدها عنا؛ كل ذلك لازم لقيام حياتنا على كوكبنا الذي هو الأرض.

يقول العلاّمة (أ. ك موربون): تدور الكرة الأرضية حول محورها مرة في كل (24) ساعة، أو بمعدل نحو ألف ميل في الساعة، والآن افرض أنها تدور بمعدل مائة ميل فقط في الساعة. ولِمَ لا؟ عندئذ يكون نهارنا وليلنا أطول مما هو الآن عشر مرات؛ ففي هذه الحالة قد تحرق شمس الصيف الحارة نباتاتنا في كل نهار، وفي الليل قد يتجمَّد كل نبتٍ في الأرض.

إن الشمس التي هي مصدر كل حياة تبلغ درجة حرارة سطحها (12000) درجة فارنهايت، وكرتنا الأرضية بعيدة عنها إلى الحدِّ الذي يكفي أن تمدّنا هذه النار الهائلة بالدفء الكافي، لا بأكثر منه، وتلك المسافة ثابتة بشكل عجيب، وكان تغيرها خلال ملايين السنين من القلّة بحيث أمكن استمرار الحياة كما عرفناها.

ولو أن درجة الحرارة على الكرة الأرضية قد زادت بمعدل خمسين درجة في سنة واحدة؛ فإن كل نبتٍ يموت ويموت معه الإنسان حرقاً أو تجمُّداً.

والكرة الأرضية تدور حول الشمس بمعدل (18) ميلاً في الثانية، ولو أن معدل دورانها كان (6) أميال أو (40) ميلاً في الثانية فإن بُعْدنا عن الشمس أو قُرْبنا منها يكون بحيث يمتنع معه نوع حياتنا.

والنجوم كما نعلم تختلف في الحجم، واحدها يبلغ من الضخامة حدّاً لو كان شمسَنا لكان محور الكرة الأرضية داخلاً في سطحه لمسافة ملايين الأميال.

والنجوم كذلك تختلف في طراز إشعاعها، وكثير من أشعتها يُميت كل نوع معروف من أنواع الحياة، وتتراوح كثافة هذا الإشعاع وحجمه بين ما هو أقل من إشعاع شمسنا وما هو أكثر منه عشرة آلاف مرة.

ولو أن شمسنا أعطت نصف إشعاعها الحالي فقط لكنَّا تجمَّدنا، ولو أنّها زادته بمقدار النصف لأصبحنا رماداً من زمن بعيد(1).

ومن ذلك نجد أن شمسنا هي الصالحة لحياتنا من بين ملايين الشموس غير الصالحة لهذه الحياة.




* منازل القمر:

ويبعد القمر عنا مسافة (240000) ميل، ويذكِّر المدُّ الذي يحدث مرتين تذكيراً لطيفاً بوجود القمر، والمدُّ الذي يحدث بالمحيط قد يرتفع إلى ستين قدماً في بعض الأماكن، بل إن قشرة الأرض تنحني مرتين نحو الخارج مسافة عدَّة بوصات بسبب جاذبية القمر، ويبدو لنا كل شيء منتظماً، لدرجة أننا لا ندرك القوة الهائلة التي ترفع مساحة المحيط كلها عدَّة أقدام، وتنحني قشرة الأرض التي تبدو لنا صلبة للغاية.

والمريخ له قمر، قمر صغير لا يبعد عنه سوى ستة آلاف من الأميال، ولو كان قمرنا يبعد عنا (50000) ميل مثلاً بدلاً من المسافة الشاسعة التي يبعد بها عنها فعلاً، فإن المدَّ كان يبلغ من القوة بحيث أن جميع الأراضي التي تحت منسوب الماء كانت تُغمَر مرتين في اليوم بماء متدفق، يزيح بقوته الجبالَ نفسها، وفي هذه الحالة ربما كانت لا توجد الآن قارة قد ارتفعت من الأعماق بالسرعة اللازمة، وكانت الكرة الأرضية تتحطم من هذا الاضطراب، وكان المدُّ الذي في الهواء يُحدث أعاصير كل يوم.

قال سبنسر سائلاً نفسه: ما هي القوة التي يتحتَّم بقاؤها؟ أهي القوة التي تؤثر في عضلاتنا، والتي تشعر بها حواسنا؟ كلاَّ! بل هي تلك القوة المطلقة المجهولة المستقرة وراء الصور والمشاهدات، ونحن مع عدم إمكاننا أن ندركها، فإننا نتأكد من أنها أبدية، لم تتغير ولن تتغير، وكل شيء زائل، أما هي فباقية أبد الآبدين، وهي علة العلل(1).

قال الله - تعالى -: {اللَّهُ الَّذِي سَخَّرَ لَكُمُ الْبَحْرَ لِتَجْرِيَ الْفُلْكُ فِيهِ بِأَمْرِهِ وَلِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (12) وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا مِّنْهُ إنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} [الجاثية: 12 - 13]. وقال - تعالى -: {وَفِي الأَرْضِ آيَاتٌ لِّلْمُوقِنِينَ (20) وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلا تُبْصِرُونَ} [الذاريات: 20 - 21].


لو نظرنا إلى كل خريطة في أي كتاب جغرافي لوجدنا ما يسمى بالقطب المتجمد الشمالى و الجنوبي فتعالوا إذاً نتجاذب بعض أطراف الحديث ولنتعرف على بعض أسرارهما ..

ما هو سبب انخفاض الحرارة فى القطبين ؟
اشعه الشمس تكون عموديه على الخط الاستوائى و تكون مائله عند القطبين


كم درجة حرارة القطب الشمالى و الجنوبى ؟

صيفا 10 درجات.....شتاء 40 تحت الصفر
اما درجه حراره القطب الجنوبى فى الشتاء فهى 70 80 90 تحت الصفر !! و صيفا تحت الصفر ايضا و يتحول فيه ماء المطر الى جليد قبل ان ينزل الى الارض و يساعد على شده برودته ارتفاعه عن سطح الارض و لان تحته يابس و ليس ماء و لا تصله تيارات مائيه دافئه اليه .
وبسبب البروده الشديده , فالقطب الجنوبى ليس به نبات و لا حيوانات بريه مثل الدببه و الثعالب و الذئاب و الايائل الا طائر البطريق فهو الساكن الوحيد و لا يوجد اسكيمو بالجنوب ايضا
و اذا تنفس الانسان فيه يتجمد بخاره و يتحول الى بلورات ماء و تعطى مع اشعه الشمس اقواس قوس قزح صغيره
الليل و النهار هناك
و فى مركز القطب 6 اشهر نهار و 6 اشهر ليل و كلما ابتعدت عن مركز القطب يقل النهار او الليل تدريجيا حتى تصل الى بدايه القطب , فيكون الليل او النهار 24 ساعه وهكذا ..



عجائب القطبين

من عجائب القطب انه لو تكلم رجلان من على بعد 800 متر فانك تسمع كلامهما بوضوح كأنهم بجوارك
فالصوت بنتقل بسرعه و يتضخم فلو طرقعت باصبعك مثلا فيصل لك الصوت كانه صوت رصاصه و صوت الفأس الذى يرتطم بالثلج كانه قنبله !
و ترى الجبل البعيد قريب اكثر من الحقيقه و كلما انخفضت الحراره ترى اكثر بوضوح
و اذا مرت طبقه هواء دافىء فان الصور تنعكس على الهواء فترى صوره الحيوان كبيره و مضحكه كالمرايا الموجوده بالملاهى
اما الشفق القطبى فهو عباره عن تحركات لحزم ضوئيه فى السماء ذات لونين احمر و اصفر


فيم يختلف القطبين ؟

المحيط الشمالى يكون اكثر من 80% من مساحه القطب اما المحيط الجنوبى فتحته يابسه و ليس محيط , فتحته قاره اسمها انتركتيكا و هى مرتفعه عن الارض ب 2700 متر بسبب تراكم الثلوج على مر السنين و يوجد بها جبل بارتفاع 6000 متر اسمه جبل ونسن .


اما اليايسه فى المحيط الشمالى فهى فى الاسكا و سيبيريا و اسكندنافيا

الجليد الموجود فوق المحيط يتغيربصوره مستمره بسبب تراكم الجليد الجديد السطحى عليه فيتشقق و يغوص فى الماءاما الجليد الذى يقع على الارض فهو مضغوط بسبب الارض التى تحته و على مدار ملايين السنين تكونت طبقه تصل الى 3000 متر!! و هذا الجليد لا يذوب فى الصيف و تجده تحت الطمى و الماء العذب على عمق 20 اللى 50 متر
اما الجبال فلا تذوب فقط الذى يذوب هو جليد المنحدرات و منه تتكون الانهار , انهار من الجليد فى الشتاء تتحرك بسرعه 66متر فى اليوم الى الانهار الصيفيه سريعه الجريان


لماذا القطب الشمالى أقل برودة من الجنوبى ؟

بسبب تيارات المياه الدافئه القادمه من المحيط الاطلنتى و بسبب امتصاص ماء المحيط لحراره الصيف و تخزينها لتهب منها لليابسه فى فتره الشتاء
نسب طفو جبال الجليد فوق و تحت الماء

اذا احضرنا حجمين متساويين من الماء العذب و المالح و تجمدا فسيكون وزن العذب اخف من المالح
فيكون المالح يساوى 80 جرام و العذب يساوى 70 جرام رغم ان الوزن الاصلى متساوى

اى ان الماء العذب يساوى 8/7 من الماء المالح
و نفس النسبه هى ما يظهر من جبل الثلج ! 7 فوق الماء و 8 تحت الماء ! يعنى لو رايت جبل سابح ارتفاعه 200 متر سيكون تحت الماء 1400 متر ! (تايتانك ) و تتحرك هذه الجبال الى المحيط الاطلنتى و تشكل خطوره على السفن



ماذا لو ذاب ماء القطبين ؟
يرتفع منسوب المياه فى اليابسه الى 145 متر و ترتفع حراره جو الارض بسبب انقطاع الريح البارده من الشمال

أحبتي رواد اللوبي الخليجي .. أتودون أن تلقوا نظرة على كرتكم الأرضية !!!

لاحظو أنّ :
الصورة الأولى وهي لشروق الأرض والجزء الماثل من الأرض هو جنوب الكرة الأرضية وتبدو فيها الجزيرة العربية:





ثم أريد أن أعرفكم علي شيء ما ولكن بالصور ولن أكتب شيء ... فهل سمعتم بما يسمى بالمجرات ... شاهدوا الصور التالية وكل منكم يستنتج تعريفاً له فلن تخطئوا بإذن الله

























أختم مشاركتي هذه بالصلاة والسلام على الحبيب اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد بما هو اهله وبما انت اهله حتى تحب وترضى ..

أتمنى أن أكون قد وفقت في أوصل إليكم ولو جزء بسيطاً عن هذا الكون و البحث في مجال الفيزياء الكونية يتطلب سنيناً طويلة ولهذا السبب دائماً يتوقف العلماء عند أغلب أبحاثهم لأن ما يبحثون فيه من كواكب مجرات ونجوم و شهب ونيازك إنما هي أطول من أعمار البشر فلا يستطيعون الوصول إلى نتيجة دقيقة أبداً .. ومن أراد أن يعتبر و يتعظ فلبيحر ولو لفترة قصيرة في هذا الكون العظيم الذي أبدع فيه الخالق . قال سبحانه في محكم كتابه (إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ * وَمَا أَمْرُنَا إِلَّا وَاحِدَةٌ كَلَمْحٍ بِالْبَصَر) سورة القمر ..

والحمد لله رب العالمين


ترتيب وجمع و إضافة : محمد

حقوق النشر محفوظة




المصادر

1- موقع الشباب
2- ملتقى الفيزيائيين العرب
3- المنتدى التعليمي الكويتي



توقيع » ღ♥ღ لـــذة غـــرآم ღ♥ღ
أولاد ناس ولا نحب الوصايآ ....

....وكلن يرى نفسه يعادل عشاير

اعلانات

قديم 21-07-2008, 05:17  
الزهقان11
لوبي جديد



الملف الشخصي
رقم العضوية : 308926
تاريخ التسجيل : 20-07-2008
الدولة :
المهنة :
الاهتمامات :
المشاركات : 6
الرصيد المالي : 0 ريال [كافئني]
المستوى : 0
المستوى القادم : يحتاج 0 ريال
النشاط : 0

الزهقان11 غير متصل

افتراضي رد: فيــــــزيـــاء الكـــــون ...

مشكوووووووووووووووورر جزاك الله خيرا
 
قديم 21-07-2008, 08:38  
عصفورهـ
إداري سابق
(((VIP)))

الصورة الرمزية عصفورهـ


الملف الشخصي
رقم العضوية : 133790
تاريخ التسجيل : 12-05-2006
الدولة : ღ آنُثَىَ آرهَقتَ آلتآرِيَخَ ღ
المهنة : آنَ آبُلَغَ عَنِ دَيَنِـيَ وَلَوْ آيَــهَ
الاهتمامات : ღ حَيِثٌ آلَغَيِــوَمُ ღ
المشاركات : 12,319
الرصيد المالي : 45550 ريال [كافئني]
المستوى : 32
المستوى القادم : يحتاج 2450 ريال
النشاط : 0

عصفورهـ غير متصل

افتراضي رد: فيــــــزيـــاء الكـــــون ...





موضوع اكثر من رائع .. طرح متكامل .. معلومات قيمة ..

افدتنا كثير بهذه المعلومات القيمة .. التي استمعت كثيرا بقرأتها ..

الله يعطيك العافيه يارب ..وعساك عالقوه يالغالي ..

لك كل الشكر ويسلمو على عطائك وجهودك المميزه ..

الله لايحرمنا منك يارب ..ولامن روائعك ..

كلي شوق لجديدك المميز كتميزك الدائم ..

دمت بتميزك وابداعك وتألقك ..

لك ورودي قبل ودي وتقديري ..



توقيع » عصفورهـ
[align=center]


[/align]
 
قديم 21-07-2008, 11:00  
عديــل الــروح
لـوبي ممـيز

الصورة الرمزية عديــل الــروح


الملف الشخصي
رقم العضوية : 124848
تاريخ التسجيل : 04-03-2006
الدولة : رجااااااااال
المهنة : جمع الطوابع وركووب الخيل
الاهتمامات : الريااض
المشاركات : 8,301
الرصيد المالي : 19358 ريال [كافئني]
المستوى : 19
المستوى القادم : يحتاج 1442 ريال
النشاط : 0

عديــل الــروح غير متصل

افتراضي رد: فيــــــزيـــاء الكـــــون ...

ما شاء الله عليك يا نور وش الابداع هذا





والله صعب علمكم الله يعينكم



بس عاد انت طلعت من الكائنات الحيه والا ايش
توقيع » عديــل الــروح
..



..
 
قديم 21-07-2008, 15:13  
عيــ الغلا ــن
إداري سابق
(((VIP)))

الصورة الرمزية عيــ الغلا ــن


الملف الشخصي
رقم العضوية : 107582
تاريخ التسجيل : 10-11-2005
الدولة : .• لامكان لا وطن •.
المهنة : الصمت
الاهتمامات : أطعن الظلم بإبتسامة
المشاركات : 36,822
الرصيد المالي : 21255 ريال [كافئني]
المستوى : 20
المستوى القادم : يحتاج 1145 ريال
النشاط : 0

عيــ الغلا ــن غير متصل

افتراضي رد: فيــــــزيـــاء الكـــــون ...


سبحان الله ولا إله الا الله

موضوع مفيد وقيم ويجبرنا على قراءته من أوله إلى آخره

يعطيك العافيه أخوي محمد على هذا الموضوع

ولاهنت
توقيع » عيــ الغلا ــن
طير مآحب آلفضآ وآختآر صدري....
هكذآ آنت...!
 
قديم 21-07-2008, 16:33  
ღ♥ღ لـــذة غـــرآم ღ♥ღ
كــبار الشخصيــات
~*~التميز~*~

الصورة الرمزية ღ♥ღ لـــذة غـــرآم ღ♥ღ


الملف الشخصي
رقم العضوية : 10109
تاريخ التسجيل : 24-09-2004
الدولة : ღ♥ღ Ar'ar ღ♥ღ
المهنة : معلم
الاهتمامات : الفيزياء الكونيـة
المشاركات : 21,780
الرصيد المالي : 16830 ريال [كافئني]
المستوى : 17
المستوى القادم : يحتاج 970 ريال
النشاط : 0

ღ♥ღ لـــذة غـــرآم ღ♥ღ غير متصل

افتراضي رد: فيــــــزيـــاء الكـــــون ...

الزهقان ، عصفوره ، حبيب قلبي نايف ، عين الغلا

يا هلا و سهلا فيكم

وأتمنى تكون تحققت الفائدة المرجوة من وضعي لهذا الموضوع ...

شاكر ومقدر لكم تواجدكم ...

وفقكم الله
توقيع » ღ♥ღ لـــذة غـــرآم ღ♥ღ
أولاد ناس ولا نحب الوصايآ ....

....وكلن يرى نفسه يعادل عشاير
 
قديم 21-07-2008, 19:27  
بينك ليدي
لوبي برونزي

الصورة الرمزية بينك ليدي


الملف الشخصي
رقم العضوية : 67290
تاريخ التسجيل : 07-05-2005
الدولة :
المهنة :
الاهتمامات :
المشاركات : 461
الرصيد المالي : 353 ريال [كافئني]
المستوى : 1
المستوى القادم : يحتاج 47 ريال
النشاط : 0

بينك ليدي غير متصل

افتراضي رد: فيــــــزيـــاء الكـــــون ...

رووووعة

تسلم يمينك أخوي محمد

على فكرة أنا باقيلي سنة واصير مثلك معلمة فيزيا
توقيع » بينك ليدي
 
قديم 21-07-2008, 20:41  
ღ♥ღ لـــذة غـــرآم ღ♥ღ
كــبار الشخصيــات
~*~التميز~*~

الصورة الرمزية ღ♥ღ لـــذة غـــرآم ღ♥ღ


الملف الشخصي
رقم العضوية : 10109
تاريخ التسجيل : 24-09-2004
الدولة : ღ♥ღ Ar'ar ღ♥ღ
المهنة : معلم
الاهتمامات : الفيزياء الكونيـة
المشاركات : 21,780
الرصيد المالي : 16830 ريال [كافئني]
المستوى : 17
المستوى القادم : يحتاج 970 ريال
النشاط : 0

ღ♥ღ لـــذة غـــرآم ღ♥ღ غير متصل

افتراضي رد: فيــــــزيـــاء الكـــــون ...

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بينك ليدي مشاهدة المشاركة
رووووعة

تسلم يمينك أخوي محمد

على فكرة أنا باقيلي سنة واصير مثلك معلمة فيزيا
يا هلا و سهلا فيك عزيزتي ...

شاكر لك مرورك الكريم ..

وهنئياً لعلماء الفيزياء بقرب وصول مولود جديد ..
توقيع » ღ♥ღ لـــذة غـــرآم ღ♥ღ
أولاد ناس ولا نحب الوصايآ ....

....وكلن يرى نفسه يعادل عشاير
 
قديم 21-07-2008, 21:59  
خـــارج النـــص
شخصيـات اللوبي الخليجي
(((VIP)))
~*~التميز~*~

الصورة الرمزية خـــارج النـــص


الملف الشخصي
رقم العضوية : 4374
تاريخ التسجيل : 14-05-2004
الدولة : ♥ـ jeddah ـ ♥
المهنة : أكآديمية اللوبي الخليجي
الاهتمامات : ♥ عشق النـ ص ـر ♥
المشاركات : 10,749
الرصيد المالي : 16817 ريال [كافئني]
المستوى : 17
المستوى القادم : يحتاج 983 ريال
النشاط : 0

خـــارج النـــص غير متصل

افتراضي رد: فيــــــزيـــاء الكـــــون ...

ماشاء الله عليك اخوي محمد

تسلم يمينك يالغالي

وبالتأكيد هالموسوعة راح تفيد الكثير من الباحثين و الدارسين

يعطيك ربي الف عافية

توقيع » خـــارج النـــص


برنـــامج : مفــــاجئـــة .. لا يفـــوتكـــــكم ( إضغط هنــا )

زمااان يالوبي




لتواصلكم على تويتر :@nsr_8


سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

..
 
قديم 23-07-2008, 13:37  
ღ♥ღ لـــذة غـــرآم ღ♥ღ
كــبار الشخصيــات
~*~التميز~*~

الصورة الرمزية ღ♥ღ لـــذة غـــرآم ღ♥ღ


الملف الشخصي
رقم العضوية : 10109
تاريخ التسجيل : 24-09-2004
الدولة : ღ♥ღ Ar'ar ღ♥ღ
المهنة : معلم
الاهتمامات : الفيزياء الكونيـة
المشاركات : 21,780
الرصيد المالي : 16830 ريال [كافئني]
المستوى : 17
المستوى القادم : يحتاج 970 ريال
النشاط : 0

ღ♥ღ لـــذة غـــرآم ღ♥ღ غير متصل

افتراضي رد: فيــــــزيـــاء الكـــــون ...

هلا وسهلا ابو وليد

الله يعافيك حبيب قلبي

ومرورك بس تشريف لي ...
توقيع » ღ♥ღ لـــذة غـــرآم ღ♥ღ
أولاد ناس ولا نحب الوصايآ ....

....وكلن يرى نفسه يعادل عشاير
 
قديم 25-07-2008, 07:33  
القيصر الساحر
لـوبي ممـيز

الصورة الرمزية القيصر الساحر


الملف الشخصي
رقم العضوية : 27720
تاريخ التسجيل : 18-01-2005
الدولة : ذكر
المهنة : تجريب السيارات الجديدة
الاهتمامات : إمبراطوريتي العظيمة
المشاركات : 2,743
الرصيد المالي : 6642 ريال [كافئني]
المستوى : 9
المستوى القادم : يحتاج 958 ريال
النشاط : 0

القيصر الساحر غير متصل

افتراضي رد: فيــــــزيـــاء الكـــــون ...

تميز وإبداع رائعين .. فعلا تحقيق شامل ومتكامل تتجلى فيه عظمة الخالق جل في علاه .. شكرا لك
توقيع » القيصر الساحر
 
قديم 26-07-2008, 17:29  
عهد الغرام
قــلــم الحــوار والإبــداع
~*~التميز~*~

الصورة الرمزية عهد الغرام


الملف الشخصي
رقم العضوية : 257596
تاريخ التسجيل : 10-01-2008
الدولة :
المهنة :
الاهتمامات :
المشاركات : 5,108
الرصيد المالي : 21679 ريال [كافئني]
المستوى : 20
المستوى القادم : يحتاج 721 ريال
النشاط : 99.9

عهد الغرام غير متصل

افتراضي رد: فيــــــزيـــاء الكـــــون ...

الف شكر اخي noor alobby

علي طرح هذه المعلومات القيمه

دمت بخير

تحياتي
 
قديم 24-08-2008, 08:12  
ღ♥ღ لـــذة غـــرآم ღ♥ღ
كــبار الشخصيــات
~*~التميز~*~

الصورة الرمزية ღ♥ღ لـــذة غـــرآم ღ♥ღ


الملف الشخصي
رقم العضوية : 10109
تاريخ التسجيل : 24-09-2004
الدولة : ღ♥ღ Ar'ar ღ♥ღ
المهنة : معلم
الاهتمامات : الفيزياء الكونيـة
المشاركات : 21,780
الرصيد المالي : 16830 ريال [كافئني]
المستوى : 17
المستوى القادم : يحتاج 970 ريال
النشاط : 0

ღ♥ღ لـــذة غـــرآم ღ♥ღ غير متصل

افتراضي رد: فيــــــزيـــاء الكـــــون ...

شكراً لكم جميعاً

وأتمنى أن تكون قد تحققت الفائدة المرجوه
توقيع » ღ♥ღ لـــذة غـــرآم ღ♥ღ
أولاد ناس ولا نحب الوصايآ ....

....وكلن يرى نفسه يعادل عشاير
 
قديم 10-10-2008, 02:55  
العالمة
لوبي جديد



الملف الشخصي
رقم العضوية : 333093
تاريخ التسجيل : 05-10-2008
الدولة :
المهنة :
الاهتمامات :
المشاركات : 5
الرصيد المالي : 0 ريال [كافئني]
المستوى : 0
المستوى القادم : يحتاج 0 ريال
النشاط : 0

العالمة غير متصل

افتراضي رد: فيــــــزيـــاء الكـــــون ...

شكررررررررررررررررررررررر ررررررررررررررررراغ
 
رد

أدوات الموضوع




Powered by vBulletin
لؤلؤة الخيران
A Proven Success
Online Advertising