منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق اوجد ماتبحث عنه من صورصور دليل مواقع اضف موقعك اليوممواقع البنك شاهد ادارة الموقعتعرف على الإدارة ارفع ملفات الى الموقعتحميل ملفات التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
العودة   اللوبي الخليجي > اللوبي الشامل > العام والنقاشات الحره

العام والنقاشات الحره للمواضيع العامة و مواضيع النقاش و الحوار في القضايا العامة

اللوبي الخليجي



عيوب تحت المجهر



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
:: بطنك تحت المجهر :: dark-moon المطبخ والمأكولات
جوالك تحت المجهر هجران الزمن الجوال العام والبرمجيات والثيمات
كلنا عيوب لا نراها .. وعن عيوب الناس نبحث ونجري وراهاღ @@صويب الرمش@@ العام والنقاشات الحره
$$ أعراضنا تحت المجهر $$ لاسيرا العام والنقاشات الحره

رد
 
أدوات الموضوع
 
قديم 12-07-2011, 10:52
الصورة الرمزية الشاكي الغريب
 
الشاكي الغريب
مراقب اللوبيات الاسلامية

  الشاكي الغريب غير متصل  
الملف الشخصي
رقم العضوية : 88443
تاريخ التسجيل : 17-07-2005
الدولة :
المهنة :
الاهتمامات :
المشاركات : 2,606
الرصيد المالي : 8068 ريال [كافئني]
المستوى : 10
المستوى القادم : يحتاج 632 ريال
النشاط : 33.3333
افتراضي عيوب تحت المجهر


بعض مما قرأت عن الانانيه (( مرض الانا ))









الأنانية هي أن تركز فقط على ما تريده دون مراعاة لحقوق الاخرين.
والأنانية الأسوأ هي أن تسعى لما تريد وإن حطمت ما حققه الاخرون.


الأنانية آفة ذميمة ، صاحبها صاحب نفس صغيرة ، ذا عيون عمياء لا يرى إلا نفسه ، أهدافه تخدم منفعته الخاصة فقط حتى لو كانت على حساب من هو أولى منه ، فهو يفقد عنصر التضحية ، تفكيره محصور على ذاته ، وقليل بل نادر ما يفكر في غيره ، و إذا أخذ التفكير حيزاً لمصلحة غيره تبرر له تلك النفس الصغيرة أفعاله وتصرفاته فيردد ( أنا أولى ) ، ( ما عليّ من أحد ) ، ( نفسي نفسي ) ، وغير ذلك من شعارات أهل تلك الفئة .
و باختصار (أحاسيسه ومشاعره ، لذاته و آلامه ، وحبه و بغضه يحركهما الـ (أنا)).

و لها صورة أخرى و هي : منع المقدور من النصر أو الإعانة فهو يستطيع أن يقدم شيئاً ، ولكن يبخل به بسبب حبه لذاته ، و هذه تدخل ضمن معنى الشح فإن من معانيه ( البخل بما في الوسع مما ينفع الناس ) .

يقول ابن مسعود : ( البخل أن تمنع ما تقدر عليه ) .
فالشح لا يقتصر على البخل بالمال فحسب بل هو حرص النفس على ما تستطيع من الخير لها دون حدود ، ونلاحظ هذه الكلمات (دون حدود) و لا (وازع) ، واهتمام المرء بنفسه على حساب مصالح الآخرين بل و حقوقهم .
و الشح و الإيمان لا يجتمعان جاء في الحديث الذي صححه الألباني رحمه الله (لا يجتمع الشح و الإيمان في قلب عبد أبداً) .

و الإنسان الأناني يحب أن يستحوذ على الأعمال الهامة ، ومجالات الظهور العامة ، بل يسعي لإلغاء الأخرين و يسفه آرائهم ، و يحقر أعمالهم ، يفرض رأيه ، يحب القيادة ، و يضع العقبات أمامهم ، و يصل به الحد إلى الانتقام و الهدم .

و من الحقائق التي لابد من الوقوف عليها أن الإنسان جبل على حب ذاته و حرصه على جلب الخير لها و دفع الضر عنها ، و هذا أمر عادي إلا إذا انحرفت صورة حب الذات عن المنهج الإسلامي الذي يقوم هذا الشعور عند الإنسان حتى يتخلص من المحورية الذاتية .

وقد أفادتني إحدى الأخوات بارك الله فيها عن محاضرة للدكتور إبراهيم الخليفي بعنوان (كيف تبني ذاتك ؟ ) بين فيها الفرق بين الأنانية و حب الذات أنقل هنا بعض الجوانب :
الإنسان الأناني : منكمش و قاصر محكوم لشهواته و لذائذه .
المحب لنفسه : يفيض عطاء ، و يتحكم في نفسه وانفعالاته .

الأناني : يتحسر عند فوات شيء من الدنيا .
المحب لنفسه : يرى فضل الله عليه في كل نعمة ، و يرى في كل محنة منحة .

الأناني : تفكيره منحصر على نفسه .
المحب لنفسه : يفكر في الآخرين و يفعل ذلك في سبيل نيل الأجر الذي يعود على نفسه .

الأناني : يزين له هواه ما يريد .
المحب لنفسه : عقله تبع لهواه ، و يزن الأمور بميزان الشرع .

و للأنانية صور متعددة تظهر في السلوك على مستوى الفرد و المجتمع ، ومنها ..

· في نطاق الأسرة ، نجد أن بعض الزوجات تريد زوجها ملكاً لها ، فلا اعتبار للأم أو الأخوات وقد يتعدى ذلك إلى رغبتها في قطع علاقته بالجميع لأنها هي الأحق به .. فتبدأ المحاسبة والمراقبة لجميع حركاته مما يجعل الحياة الزوجية مرتعاً للقلق و حرمان السكن .
· أو يحدث العكس ، فالرجل بعلمه أنه هو أحق بالناس بالبر من جهة زوجته يبدأ و يسلط عليها السيف باسم الحقوق ، فيضيق عليها الخناق في علاقتها مع أهلها و والديها و أقاربها ..
بل يتعدى الأمر إلى أولاده فهو الأحق حتى لو كانوا بحاجة لأمهم ، ولو كانوا في مرحلة صغيرة من العمر .
- و يكفينا ماقاله الشيخ سلمان العودة في هذا الشأن :
" إذا جعل الزوج غايته إسعاد زوجته ، و جعلت الزوجة غايتها إسعاد زوجها سعدا جميعاً ، و إذا جعل كل منهما غايته و هدفه إسعاد نفسه شقي و أشقى ، فالأنانية أول مسمار في نعش الزوجية " .
· و قد يكون من جهة الأم إذا كان لديها ابن واحد ، أو تحب ذلك الابن من أولادها ، فأعان الله زوجته ، يبدأ مشوار الغيرة والرضا و الغضب ، حتى يكون فيه ظلم لزوجته ، المهم أن تشعر أن ولدها ملك لها ، ولا يحق لأحد أن يشاركها فيه !!!
و هذا يوقع الأبناء في حيرة و قلق بين بر الأم و حقوق الزوجة .
وتكثر الأنانية في مجال الأعمال المشتركة ، كالمدارس بين المعلمات ، و المؤسسات ، و غير ذلك ..
و تظهر عند :
- توزيع الأعمال فالنظر فيها يكون على حساب المصلحة الشخصية فقط بغض النظر عن المصلحة العامة ، فالحرص حينها يكون على العمل الأقل و الأخف عبئا ، أو ما يترتب عليه البروز والشهرة ، حتى لو على حساب الآخرين ..


و من الدرجات السيئة في ذلك من يصل به الحد إلى إخفاء إنجازاته العلمية حتى لا يسبقه أحد ، بل هناك من يعطي معلومات خاطئة إذا سئل ليكون هو الأحسن ، والعياذ بالله ..

ومن أعجب صور الأنانية المنحرفة و التي شوهت المعني الجميلة للأخوة الصادقة : ما ينتشر بين الأصدقاء من حب للتملك ، فمن كان له صديق فهو يريد أن يحتكره لنفسه و لا يريده أن ينفع غيره ، أو يكون علاقة مع غيره ، بسبب أنه ملك له و لا يحق لأحد أن يتعدى على تلك الملكية ، حتى لا يسمح لأحد أن يتحادث معه إلا بإذن من الصديق المالك .. ( حتى بين الزوجين لم يحدث ذلك ) !! و لا حول ولا قوة إلا بالله ..
و قد انتشرت هذه الصورة بين الفتيات و الأولاد كافة بمراحل مختلفة / مما جعل الشيطان يفتح أبوب الشر في مثل هذه العلاقات حتى انحرفت إلى اتجاه غير شرعي .. والعياذ بالله ..

و الـ(أنا) لها آثار وخيمة منها :

1. تفوت على النفس لذة العطاء ، فإن للعطاء انشراحاً في الصدر ، وسعادة لا يعرفها إلا من جربها ، و الأناني محروم من ذلك ، بل يجتاله القلق و ربما الحسد و العياذ بالله ..
و معروف بالإجماع أن إسعاد الآخرين أقصر و سيلة لإسعاد النفس .
يقول ابن القيم ( فإن الكريم المحسن أشرح الناس صدرا ، و أطيبهم نفسا ، و أنعمهم قلبا ، والبخيل الذي ليس فيه إحسان إلى الآخرين ، من أضيق الناس صدرا ، و أنكدهم عيشاً و أعظمهم هماً و غماً ) .

2. تجلب الحقد بين الأفراد و تولد الخصومة .

3. تؤدي إلى دنو الهمة إذ تصبح تلك النفس قيد المنفعة الذاتية فقط .
4. بغض الناس للأناني و بعدهم عنه ، فهو لا ينال حبهم و لا تقديرهم و ذلك لضيق صدره و بخله في بذل الخير لهم ، وتقديم المعروف إليهم .

2. تجر إلى حسد الآخرين على ما أنعم الله عليهم ، فالحسود لا يستطيع أن يرى الآخرين وقد تفوقوا عليه ، أو أن يجري الخير على أيديهم ، و يقبل عليهم الناس .

العلاج

1. الوقوف على الداء ، بأن يفتش الإنساس في دواخله ، وممكن أن يعرض عليها بعض الأسئلة ، والمهم في الموضوع أن يكون صادقاً مع نفسه حتى يعرف .. هل هو ممن يتصف بهذه الصفة أم لا .. ومنها :
(1) هل آثرت نفسي في أمر يحتاج إليه أحد ؟
(2) هل يصعب علي العطاء ؟
(3) هل أشعر بالانزعاج إذا أعطيت ؟

2. القناعة بضرورة التخلص من شح النفس ، وذلك بمقت الأنانية في نفسه ، فإذا مقتها و أبغضها التزم بالإيثار .

3. أن يضع الإنسان نفسه مكان صاحب الحاجة ، ويعامل الآخرين بما يحب أن يعاملوه به .

4. تدريب النفس بمزاولة الأمور التي تخلص الإنسان من هذه الصفة ، و خاصة في لحظات الضعف التي تعتريه ، فإذا شعر بها ففي تلك اللحظة يقدم على خدمة الناس و إيثارهم بما يحبه و يشتهيه لنفسه ، ومما يعين على ذلك تذكر بعض الأحاديث التي تحث على ذلك ، و هي و الله أحاديث عظيمة منها :
- ( فعل المعروف يقي مصارع السوء) صححه الألباني رحمه الله .
فمثل هذا الأمر يحقق بإذن الله أمنية كلنا يتمناها ألا وهي الوقاية من ميتة السوء .

- ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ) .
كم نحتاج إلى هذا الحديث في حياتنا اليومية ، مع أنه يكاد لا يخفى على أحد ، و لكن ليسأل كل منا نفسه .. إلى أي مدىً طبقت هذا الحديث ؟ و كم من موقف مر علي حكمت فيه تلك المعاني الجميلة ؟ ، سنجد و الله المستعان القليل من هؤلاء الكثر اتخذ منه سلوكاً لحياته .

- وكان عقبة الغلام إذا أراد أن يفطر يقول لبعض إخوانه المطلعين على أمره و أعماله : أخرج إلي ماءا أو تمرات أفطر عليها ، ليكون لك أجر من أجري .
أين نحن من مثل هذه الصورة الرائعة ؟

- و إليكم هذا القول الجميل منه صلى الله عليه و سلم في صحيح مسلم في حديث الإمارة : ( من أحب أن يزحزح عن النار ، و يدخل الجنة ، فلتدركه منيته وهو مؤمن بالله و اليوم الآخر ، و يأتي إلى الناس الذي يحب أن يؤتى إليه ) ..
من منا لا يحب أن يزحزح عن النار و يدخل الجنة ؟
ماهي إلا أعمال يسيرة و لكنها يسيرة على من يسرها الله عليه ، أسأل الله أن يجعلنا منهم ..

5. ترسيخ مفهوم الإيثار في النفس و إقناعها بأن التخلي عن الأنانية طريقاً إلى تحقيق أرقى المكاسب للذات نفسها ، ليس في الدنيا فقط و إنما في الآخرة أيضاً .
يقول تعالى " و ما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله هو خيراً و أعظم أجراً " المزمل 20
و من الجميل جداً المرور على الصور الرائعة في الإيثار والتي أنزلت فيها آيات تتلى من سبع سماوات تمجيداً لذلك العطاء الراقي ، كقوله تعالى " و يؤثرون على ؟أنفسهم و لو كان بهم خصاصة "


توقيع » الشاكي الغريب











اعلانات

قديم 12-07-2011, 11:32  
عصام زايد
لـوبي ممـيز

الصورة الرمزية عصام زايد


الملف الشخصي
رقم العضوية : 397182
تاريخ التسجيل : 21-05-2011
الدولة : الاردن
المهنة : متقاعد ( مكتبات ونظم معلومات)
الاهتمامات : الكتابة والتعارف والرسم
المشاركات : 9,069
الرصيد المالي : 33688 ريال [كافئني]
المستوى : 27
المستوى القادم : يحتاج 212 ريال
النشاط : 0

عصام زايد غير متصل

افتراضي رد: عيوب تحت المجهر

مشكور اخي الغالي
بارك الله بك
وابعدنا واياك عن الانانية
تقبل تحياتي ومروري
توقيع » عصام زايد
ثلاثة هي فرحــة الدنيا وبهجتها
شمس الضحى وشيماء والقمر


 
قديم 13-07-2011, 00:23  
عاشقه القمه
VIP
(((VIP)))

الصورة الرمزية عاشقه القمه


الملف الشخصي
رقم العضوية : 59322
تاريخ التسجيل : 11-04-2005
الدولة :
المهنة :
الاهتمامات :
المشاركات : 11,712
الرصيد المالي : 36905 ريال [كافئني]
المستوى : 29
المستوى القادم : يحتاج 1895 ريال
النشاط : 9.09091

عاشقه القمه غير متصل

افتراضي رد: عيوب تحت المجهر

فالشح لا يقتصر على البخل بالمال فحسب بل هو حرص النفس على ما تستطيع من الخير لها دون حدود ، ونلاحظ هذه الكلمات (دون حدود) و لا (وازع) ، واهتمام المرء بنفسه على حساب مصالح الآخرين بل و حقوقهم .
و الشح و الإيمان لا يجتمعان جاء في الحديث الذي صححه الألباني رحمه الله (لا يجتمع الشح و الإيمان في قلب عبد أبداً) .


الله ياشـــاكي يرزقك الهناء والسعد ويحبك ويرضى عليك
يااااروعة طرحك مااااشـــاااء الله
تكيت على الوتر ... كنك عارفـــ إني هل الفتره في خاطري قمت اناظر وأقارن بتصرفاااات البشــر !!!
ياكثر من يتصـــف بالانانيه الى وصفـــت وأكثر
لاحول ولاقوة إلابالله بالفعل بعضهمـ
- توزيع الأعمال فالنظر فيها يكون على حساب المصلحة الشخصية فقط بغض النظر عن المصلحة العامة ، فالحرص حينها يكون على العمل الأقل و الأخف عبئا ، أو ما يترتب عليه البروز والشهرة ، حتى لو على حساب الآخرين ..


و من الدرجات السيئة في ذلك من يصل به الحد إلى إخفاء إنجازاته العلمية حتى لا يسبقه أحد ، بل هناك من يعطي معلومات خاطئة إذا سئل ليكون هو الأحسن ، والعياذ بالله ..

تحية تقدير لطرحــكـ المفيد لاااعدمناااك
توقيع » عاشقه القمه
 
قديم 13-07-2011, 18:21  
هجران الزمن
لـوبي ممـيز
(((VIP)))

الصورة الرمزية هجران الزمن


الملف الشخصي
رقم العضوية : 183778
تاريخ التسجيل : 13-01-2007
الدولة : طيبــه الطيبـه
المهنة : Communications and Computer
الاهتمامات : Variety useful
المشاركات : 15,149
الرصيد المالي : 54171 ريال [كافئني]
المستوى : 34
المستوى القادم : يحتاج 829 ريال
النشاط : 0

هجران الزمن غير متصل

افتراضي رد: عيوب تحت المجهر


مرض انتشرت سمومه وعلقت بجسد البشريه

حتى اصبحو ضد بعضهم البعض حتى اصبح الحسد يطغى على حب الخير لبعضم البعض

الأنانيه شبه ذلك البرد القارس لايختفي حتى يدمر كيان تلك الطبيعه

ويمرض الكثير من البشر بسبب برودته القاسيه

لايرحل حتى يخلف الشوئب ولايرحل من كل الأمكان بل يضل ببعضها ينمو
بسمومه
الأنانيه صفة نسئل الله الكريم ان ينقينا جميعا منها
صفة ممرضه عامية للأعين وللقلوب
كل همها ان لايحصل الأخرين على شي ما وهي للم تحصل عليه

نسئل الله الكريم صفاء النفوس


اخي سعيد

احسنت في اختيار الموضوع المهم
يعطيك الف عافيه

توقيع » هجران الزمن





 
قديم 16-07-2011, 14:58  
الشاكي الغريب
مراقب اللوبيات الاسلامية

الصورة الرمزية الشاكي الغريب


الملف الشخصي
رقم العضوية : 88443
تاريخ التسجيل : 17-07-2005
الدولة :
المهنة :
الاهتمامات :
المشاركات : 2,606
الرصيد المالي : 8068 ريال [كافئني]
المستوى : 10
المستوى القادم : يحتاج 632 ريال
النشاط : 33.3333

الشاكي الغريب غير متصل

افتراضي رد: عيوب تحت المجهر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عصام زايد مشاهدة المشاركة
مشكور اخي الغالي

بارك الله بك
وابعدنا واياك عن الانانية

تقبل تحياتي ومروري
اللهم آمين

وباركـ بكـ
شاكرلك تواجدك لاعدمناك
توقيع » الشاكي الغريب










 
قديم 16-07-2011, 15:21  
الشاكي الغريب
مراقب اللوبيات الاسلامية

الصورة الرمزية الشاكي الغريب


الملف الشخصي
رقم العضوية : 88443
تاريخ التسجيل : 17-07-2005
الدولة :
المهنة :
الاهتمامات :
المشاركات : 2,606
الرصيد المالي : 8068 ريال [كافئني]
المستوى : 10
المستوى القادم : يحتاج 632 ريال
النشاط : 33.3333

الشاكي الغريب غير متصل

افتراضي رد: عيوب تحت المجهر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشقه القمه مشاهدة المشاركة
فالشح لا يقتصر على البخل بالمال فحسب بل هو حرص النفس على ما تستطيع من الخير لها دون حدود ، ونلاحظ هذه الكلمات (دون حدود) و لا (وازع) ، واهتمام المرء بنفسه على حساب مصالح الآخرين بل و حقوقهم .

و الشح و الإيمان لا يجتمعان جاء في الحديث الذي صححه الألباني رحمه الله (لا يجتمع الشح و الإيمان في قلب عبد أبداً) .

الله ياشـــاكي يرزقك الهناء والسعد ويحبك ويرضى عليك
يااااروعة طرحك مااااشـــاااء الله
تكيت على الوتر ... كنك عارفـــ إني هل الفتره في خاطري قمت اناظر وأقارن بتصرفاااات البشــر !!!
ياكثر من يتصـــف بالانانيه الى وصفـــت وأكثر
لاحول ولاقوة إلابالله بالفعل بعضهمـ
- توزيع الأعمال فالنظر فيها يكون على حساب المصلحة الشخصية فقط بغض النظر عن المصلحة العامة ، فالحرص حينها يكون على العمل الأقل و الأخف عبئا ، أو ما يترتب عليه البروز والشهرة ، حتى لو على حساب الآخرين ..


و من الدرجات السيئة في ذلك من يصل به الحد إلى إخفاء إنجازاته العلمية حتى لا يسبقه أحد ، بل هناك من يعطي معلومات خاطئة إذا سئل ليكون هو الأحسن ، والعياذ بالله ..


تحية تقدير لطرحــكـ المفيد لاااعدمناااك
صدقتي اخت عاشقه تختلف البشر ع حسب عقولها لاتوجد مقارنه

كل له رايه وتصرفاته فهي ليست متساويه كاصابع اليد مختلفه

شاكر لكـ حضوكـ وصراحة ردكـ الراقي

تحياتي واحترامي 000 لاعدمنا تواجدكـ
توقيع » الشاكي الغريب










 
قديم 16-07-2011, 15:28  
الشاكي الغريب
مراقب اللوبيات الاسلامية

الصورة الرمزية الشاكي الغريب


الملف الشخصي
رقم العضوية : 88443
تاريخ التسجيل : 17-07-2005
الدولة :
المهنة :
الاهتمامات :
المشاركات : 2,606
الرصيد المالي : 8068 ريال [كافئني]
المستوى : 10
المستوى القادم : يحتاج 632 ريال
النشاط : 33.3333

الشاكي الغريب غير متصل

افتراضي رد: عيوب تحت المجهر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هجران الزمن مشاهدة المشاركة
مرض انتشرت سمومه وعلقت بجسد البشريه

حتى اصبحو ضد بعضهم البعض حتى اصبح الحسد يطغى على حب الخير لبعضم البعض

الأنانيه شبه ذلك البرد القارس لايختفي حتى يدمر كيان تلك الطبيعه

ويمرض الكثير من البشر بسبب برودته القاسيه

لايرحل حتى يخلف الشوئب ولايرحل من كل الأمكان بل يضل ببعضها ينمو
بسمومه
الأنانيه صفة نسئل الله الكريم ان ينقينا جميعا منها
صفة ممرضه عامية للأعين وللقلوب
كل همها ان لايحصل الأخرين على شي ما وهي للم تحصل عليه

نسئل الله الكريم صفاء النفوس


اخي سعيد

احسنت في اختيار الموضوع المهم
يعطيك الف عافيه
اشكر لكـ تواجدكـ أخوي فايز

وتفسيركـ لمرض ( الانا ) الذي تفشى في البعض واصبح كأنه

طبيعي في هذا الزمن مع الاسف

لاعدمنا حضوركـ 00 بارك الله فيكـ
توقيع » الشاكي الغريب










 
قديم 25-07-2011, 18:53  
ra3y alawlah
لـوبي ممـيز



الملف الشخصي
رقم العضوية : 156428
تاريخ التسجيل : 12-08-2006
الدولة :
المهنة :
الاهتمامات :
المشاركات : 40
الرصيد المالي : 79 ريال [كافئني]
المستوى : 1
المستوى القادم : يحتاج 321 ريال
النشاط : 95.2381

ra3y alawlah غير متصل

افتراضي رد: عيوب تحت المجهر

مشكور على هذا الطرح الجميل
 
رد

أدوات الموضوع




Powered by vBulletin
لؤلؤة الخيران
A Proven Success
Online Advertising