منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق اوجد ماتبحث عنه من صورصور دليل مواقع اضف موقعك اليوممواقع البنك شاهد ادارة الموقعتعرف على الإدارة ارفع ملفات الى الموقعتحميل ملفات التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
العودة   اللوبي الخليجي > لوبيات الاسرة والمجتمع > الطب

الطب كل ما يتعلق بالطب والصحة وما يتعلق بهما من قضايا ومستجدات

اللوبي الخليجي



ضعف السمع ,,,,,,,



رد
 
أدوات الموضوع
 
قديم 26-09-2005, 20:00
 
نـــدى
لـوبي ممـيز

  نـــدى غير متصل  
الملف الشخصي
رقم العضوية : 78228
تاريخ التسجيل : 20-06-2005
الدولة : جــاري البحث ....
المهنة :
الاهتمامات :
المشاركات : 5,793
الرصيد المالي : 0 ريال [كافئني]
المستوى : 0
المستوى القادم : يحتاج 0 ريال
النشاط : 0
افتراضي ضعــــــف السمع ,,,,,,,


ما أسباب ضعف السمع؟

يصاب معظم الناس بضعف السمع مع تقدمهم فى العمر وقد يحدث ضعف السمع نتيجة لعدة أسباب منها التقدم فى العمر أو التعرض لصوت عالٍ أو نتيجة للعدوى أو تناول دواء ما أو إصابة فى الرأس أو الأذن، أو نتيجة لعيوب خلقية أو وراثية، أو كأحد أعراض مرض ما، وأسباب أخرى أيضاً. ولا تحتاج معظم مشاكل السمع إلى تدخل طبى أو جراحى، فيمكن تعويض م حالات ضعف السمع عن طريق استعمال السماعات.




كيف أعرف أنى مصاب بضعف السمع؟

تعرف أنك مصاب بضعف السمع إذا لاحظت أنك:

تسمع الناس يتحدثون ولكنك تحتاج إلى بذل الجهد لتفهم كلامهم.
تفضل أن ينظر إليك الآخرون عند محادثتهم لك حتى تستطيع أن تفهم ما يقولونه بسهولة.
تعجز عن سماع صوت التليفون أو جرس الباب.
كثيراً ما تشتكى أن الآخرين لا يتحدثون وضوح.
عادة ما تطلب من الناس أن يعيدوا ما قالوه.
تحتاج أن يشرح لك الآخرون تفاصيل اجتماع حضرته.
ترفع صوت التليفزيون أو الراديو عن الآخرين.
لا تضحك عند سماعك للنكت لأنك لا تسمعها بالكامل.



ماذا أفعل إذا اكتشفت أننى أعانى من ضعف السمع؟

إذا اكتشفت أنك تعانى من أى من الأعراض السابق ذكرها، فإنه يستوجب عليك زيارة أخصائى السمعيات لإجراء قياس للسمع، ولا يعتمد قياس السمع على الضغط على الزر عند سماع الصفارة فقط، فهو يسمح لطبيب السمعيات بتحديد نوع ودرجة ضعف سمعك ومدى قدرتك على فهم الكلام. فالكلام هو أهم صوت نسمعه وتعتبر القدرة على فهمه من الأولويات فى حياتنا. وتعتبر قدرتك على فهم الكلام من أهم القدرات التى يستطيع أخصائى السمعيات اختبارها بدقة.

كما يتضمن الاختبار تعقب تاريخ المرض وإجراء كشف ظاهرى على قناة وطبلة الأذن. ويمكن الاستفادة من تلك النتائج أيضاً فى حالة ما إذا قرر طبيب السمعيات إحالتك لطبيب أنف وأذن وحنجرة للنظر فى بدائل علاجية أو جراحية.



كيف يتم قياس ضعف السمع؟

يتم إظهار نتائج قياس السمع على رسم بيانى يسمى رسم السمع، حيث يوضح ارتفاع الصوت من أعلى لأسفل والتردد من اليسار لليمين. ويقاس ضعف السمع بوحدة الديسيبيل حيث يقسم إلى خمس فئات:

مستوى سمع طبيعى (من صفر إلى 25 ديسيبل)
ضعف سمع بسيط (من 26 إلى 40 ديسيبل)
ضعف سمع متوسط (من 41 إلى 70 ديسيبل)
ضعف سمع شديد (من 71 إلى 90 ديسيبل)
ضعف سمع بالغ الشدة (أكثر من 91 ديسيبل)

وجدير بالذكر أن ضعف السمع لا يقاس بالنسبة المئوية، ولقد سمعنا كثيراً عن أشخاص يتحدثون عن" ضعف سمع بنسبة 50%"، إلا أن هذه العبارة تعتبر غير علمية، بل إنها لا تعنى الكثير. فالحديث عن السمع باستخدام النسبة المئوية هو تماماً كالحديث عن النظر باستخدام النسبة المئوية!




ما هى أنواع ضعف السمع الشائعة؟


تقوم كل من الأذن الخارجية والوسطى بتوصيل الصوت، وفى حالة ما حدث خلل ما فى أى منهما فإن ذلك يتسبب فى حدوث ضعف سمعى توصيلى. وإذا حدث الخلل فى الأذن الداخلية تكون النتيجة ضعف حسى عصبى. أما إذا حدث الخلل فى كل من الأذن الداخلية والوسطى فإن الضعف فى السمع يكون مزدوجاً (سمعى توصيلى و حسى عصبى). أما ضعف السمع المركزى فعلاقته بالمخ أكثر منها بالأذن. وفيما يلى شرح لكل من الأنواع الثلاث:

1. الضعف السمعى التوصيلى:

هذا النوع يحدث عندما لا يتم وصول الصوت بكفاءة إلى أى من قناة الأذن، أو طبلة الأذن، أو العظام الصغيرة فى الأذن الوسطى، مما ينتج عنه انخفاض فى مستوى الصوت الملحوظ. وقد يحدث ذلك نتيجة لوجود طبقة من شمع الأذن تسد القناة، أو سائل فى الأذن الوسطى، أو عدوى فى الأذن الوسطى، أو عوائق فى قناة الأذن، أو ثقوب فى طبلة الأذن أو أمراض فى أى من عظام ألأذن الداخلية الثلاث.

وقد يشعر الشخص الذى يعانى من الضعف السمعى التوصيلى بان أذنه مسدودة. وقد يتحدث هذا الشخص بصوت منخفض لأنه يسمع صوته عالى، كما أنه عادة ما يسمع صوتاً عالياً للمقرمشات كالجزر وغيره مما قد يدفعه لوقف المضغ لسماع ما يقال له. ويجب أن يقوم طبيب السمعيات بالكشف على الشخص المصاب بالضعف السمعى التوصيلى لتحديد ما إذا كان المريض فى حاجة إلى التدخل العلاجى أو الجراحى.

ويمكنك معرفة ما يشعر به الشخص المصاب بالضعف السمعى التوصيلى إذا ما قمت بسد اذنيك بأصبعك بحذر. وعلى فرض أن مستوى سمعك طبيعى فإنك عند سد أذنيك بأصبعيك فإنك ستشعر بضعف سمع قدره 25 ديسيبيل وستكتشف أنه من المزعج جداً أن تمضى يومك على هذا الحال، فى حين أنك قد تجد بعض الأشخاص يعانون من ضعف سمع قدره 30 ديسيبيل ومع ذلك يقولون أنهم ليسوا فى حاجة إلى سماعات.



2. ضعف حسى عصبى:

وهو من أكثر أنواع ضعف السمع شيوعاً، فأكثر من 90% من مستخدمى السماعات يعانون من الضعف الحسى العصبى، ومن أهم أسبابه التعرض للضوضاء والتغيرات الناتجة عن التقدم فى السن. وقد ينتج أيضاً عن حدوث خلل فى دورة الأذن الداخلية، أو عن زيادة ضغط السائل فى الأذن الداخلية، أو عن وجود اضطرابت فى عصب السمع. ويطلق على الضعف الحسى العصبى أسماء أخرى مثل "ضعف القوقعة" أو "ضعف الأذن الداخلية" أو الاسم الشائع "ضعف العصب". ولقد كان الاعتقاد السائد بين المتخصصين منذ سنوات أنه لا يمكن التعامل مع الضعف الحسى العصبى. إلا أن هذا الاعتقاد كان خاطئاً ،حيث توجد حلولاً كثيرة ممتازة لهذا النوع. وعادة ما يشتكى المريض بهذا النوع من أنه يسمع الناس يتحدثون ولكنه لا يفهم ما يقولون، فالناس دائماً يهمهمون بالنسبة له. ومريض الضعف الحسى العصبى لديه قدرة أفضل على السمع فى الأماكن الهادئة وقد يجد صعوبة فى فهم الحديث عبر الهاتف.

3- ضعف السمع المركزى:

وينتج هذا النوع عن تأثر مراكز السمع بالمخ إما بمرض أو إصابة أو ورم أو لأسباب وراثية أو أسباب غير معروفة. ولا تتأثر درجة ارتفاع الصوت فى هذه الحالة، إلا أن المريض يجد صعوبة فى فهم الكلام. وبعبارة أخرى، فإن درجة وضوح الكلام تتأثر.



ما هو ضعف السمع المركزى؟

ويعرف أيضاً باضطراب السمع المركزى، وهى العملية التى نقوم من خلالها باستيعاب ما نسمعه. أما الاضطراب فى هذه العملية فهو التفاعل غير الطبيعى بين حاسة السمع، والإرسال العصبى، وقدرة المخ على تحويل الأصوات إلى كلام مفهوم. فقد يتمتع الأشخاص المصابون بالاضطراب فى عملية السمع بسمع طبيعى ولكنهم يواجهون صعوبة فى فهم ما يسمعونه، وقد يتجلى هذا فى صعوبة فهم الكلام فى وجود ضوضاء, أو فى صعوبة تتبع تعليمات مكونة من خطوات متعددة, أو فى صعوبة فى القراءة.

ويدرك كثير من الآباء و المعلمين والأطباء ومتخصصى التخاطب الدور الذى تلعبه عملية السمع فى قدرة الطفل على التعلم , مما يزيد من عدد المرضى المحالون إلى أطباء السمعيات الخبراء فى هذا المجال. فالوصول للتشخيص السليم لا يأتى إلا بعد إجراء مجموعة من الفحوصات لقياس السمع يقوم بها إخصائى السمعيات، وبعد ذلك يتم وضع البرنامج العلاجى الخاص بكل مريض للمساعدة فى تقوية عملية السمع عند الأطفال والكبار المصابين بهذا النوع من الاضطرابات.


ما هى السماعات الرقمية؟

حينما يستخدم مصطلح "رقمياً" عند الإشارة إلى السماعات فعادة ما يعنى هذا أن السماعة رقمية 100%، أى أنها فى الواقع "كمبيوتر كامل". ولقد أصبحت السماعات الرقمية – والتى تعتبر من عجائب التكنولوجيا الحديثة – متاحة للاستخدام التجارى منذ منتصف التسعينات. ويمكن لهذه السماعات أن تعالج الصوت بسرعة عالية، وتحتوى معظم تلك السماعات على مكونات أنالوج مثل الميكروفون والمستقبل، حيث تقوم السماعة الرقمية 100% بتحويل المعلومات الأنالوج إلى إشارات رقمية وتكبير الأصوات التى تود أن تسمعها بينما تصغر الأصوات التى لا تود أن تسمعها.

وتعتبر التكنولوجيا الرقمية من المعجزات الحديثة التى تمكن أخصائى السمعيات من السيطرة على نوعية ومستوى الصوت فى السماعات بشكل كبير. فبضل هذه التكنولوجيا أصبح بمقدور أخصائى السمعيات إدخال تعديلات على السماعة لتناسب احتياجاتك ومتطلباتك. باختصار، إذا كنت تريد الاعتماد على أفضل أنواع التكنولوجيا، استخدم السماعات الرقمية.

لماذا يبدو صوتى غريباً عند استخدامى لسماعة جديدة؟

عند استخدامك للسماعات للمرة الأولى فإنك قد تلاحظ أن صوتك يبدو غريباً، فسوف تسمع صوتك مكبراً بواسطة السماعة، ويصف البعض هذا الإحساس بأنه تماماً كأنك قد سددت أذنيك أو كأنك تسمع صدىً لصوتك. وهذا الإحساس طبيعى جداً وعادة ما يتلاشى فى غضون أيامٍ قليلة إذا ما أعطيت نفسك فرصة للتعود على السماعة الجديدة وتعلمت كيف تتحكم فى مستوى الصوت. إلا أن أخصائى السمعيات قد يدخل بعض التعديلات لتخفيف تلك الأعراض إذا ما استمرت بعد الأيام القليلة الأولى أو إذا عجزت عن احتمالها وتطلبت التدخل الفورى.

ما هى أكثر أنواع السماعات شيوعاً؟

هناك أنواع كثيرة من السماعات، إلا أن تحديد النوع الذى سيستخدمه المريض يعتمد على عوامل عدة: منها نوع ودرجة ضعف السمع، وإمكانيات السماعة، وقدرة المريض على التعامل مع الأشياء الدقيقة، وعوامل أخرى اقتصادية وجمالية. وفيما يلى أكثر انواع السماعات انتشاراً:

- سماعة داخل الأذن:

وهى أكثر السماعات راحة وأقلها سعراً وأسهلها استخداماً، كما إنه يمكن صنعها حسب حاجة المريض.




- سماعة داخل قناة الأذن:

وهى أعلى سعراً وأقل حجماً من النوع السابق، وتتطلب مهارة فائقة لضبط مستوى الصوت واختيارات أخرى ايضاً.



- سماعات فى عمق قناة الأذن:

وهى أصغر السماعات حجماً حتى إنها قد تتطلب وجود خيط متدلى لإزالتها نظراً لصغر حجمها ولاستقرارها فى عمق قناة الأذن. وقد يصعب إزالة هذا النوع من السماعات دون الخيط المتدلى، كما إنها عادة ما تخلو من لوحة تحكم بسبب صغر حجمها.



- سماعات خلف الأذن:

وهى أكبر أنواع السماعات، ويمكنك الاعتماد عليها تماماً حيث أنها أكثر الأنواع انتشاراً وعادة ما تحتوى غلى إمكانيات أكثر من السماعات التى تصنع خصيصاً حسب حاجة كل مريض. وتلك السماعات هى التى تثبت خلف الأذن فى حين يتم توصيلها بقناة الأذن عن طريق أنبوبة بلاستيكية يتم صناعتها خصيصاً لكل مريض لتناسب حجم وشكل أذنه.





هل سأتكيف مع السماعة بسرعة؟

يختلف الناس فى سرعة تعلمهم، فبعض المرضى يحتاجون إلى يوم أو اثنين للتكيف مع السماعة وتعلم كيفية التعامل معها، إلا أن معظم المرضى يحتاجون إلى بضعة أسابيع قد تمتد فى بعض الأحيان إلى بضعة شهور، وينصح بارتداء السماعة لساعات قليلة فى اليوم الأول ثم إضافة ساعة كل يوم، ولا تفيد محاولاتك لضرب الرقم القياسى لاحتمال السماعة، فبمرور الوقت ستعتاد عليها لفترات أطول حتى ينتهى الأمر بك بارتدائها طوال ساعات استيقاظك. كما أنه ينصح بأن تبدأ بالتعامل مع الأشخاص المقربين لك فى الأيام الأولى وأن تحاول توفير الأجواء المريحة (كأن تبدأ بحوار هادئ مع شخص واحد)، ثم تحاول التواجد فى مواقف أكثر صعوبة بالتدريج، وعلى أية حال فإنه من المفيد أن تخبر عائلتك وأصدقائك بأنك ترتدى سماعة جديدة.

- تحذير:

لا ترتدى السماعة عند ذهابك لحفلة أو مطعم فى أيامك الأولىاعتقاداً منك بأن هذا سيكون اختباراً جيداً، لأن هذا ليس بصحيح، فالموقف سيكون صعباً جداً، فلا يجب أن ترتدى السماعة مع وجود ضجيج إلى أن تعتاد عليها.



ما هو زرع القوقعة؟

بصفة عامة يتم زرع القوقعة لمرضى ضعف السمع الحسى العصبى الشديد أو بالغ الشدة. ويوصى بزرع القوقعة للمريض الذى لم تجد معه السماعة الطبية، حيث يقوم طبيب الأنف والأذن والحنجرة بعملية جراحية يتم فيها زرع أداة داخل الأذن لتستمر مع المريض بشكل دائم. وزرع القوقعة من العمليات التى حازت على موافقة جمعية الغذاء والدواء منذ ما يقرب من عشرين عاماً، حيث تعتبرها كل من جمعية الغذاء والدواء والجمعية الطبية الأمريكية علاجاً أمناً ومجدياً فى حالات ضعف السمع الشديد وبالغ الشدة.




ويمكن زرع القوقعة للمرضى الذين يثبت حاجتهم للزرع أو للأطفال الذين يعانون من ضعف سمع بالغ الشدة (بدءاً من 18 شهراً). ولقد أوضحت الأبحاث أن الزرع المبكر للقوقعة بالنسبة للطفل الأصم يثمر نتائجاً طويلة المدى من حيث الكلام والنمو اللغوى، فيجب إعادة تأهيل الطفل بعد الجراحة حيث يتعلم الطفل الربط بين الإشارات الصوتية والأصوات الطبيعية.

أما فيما يتعلق بالكبار فتشير الأبحاث إلي أن الكبار الذين يجرون هذه العملية يقل لديهم الشعور بالوحدة والقلق الاجتماعي كما يزداد اعتمادهم علي النفس وتنمو لديهم مهارات اجتماعية، علاوة علي تحسن سمعهم، وبعد زرع قوقعة رقمية، يستطيع معظم المرضي استعمال التليفون.

ويتم زرع القوقعة للمريض الذي لا تنفعه السماعة الطبية, فهي وسيلة للتغلب علي وجود خلل في الأذن الداخلية ولتحويل الصوت إلي نبضات كهربائية من شأنها أن تثيرعصب القوقعة مباشرة. و يتم زرع جزء خارجي يتكون من ميكروفون ومعالج صوت وملف خارجي، وجزء داخلى يتم زرعه جراحياً، ويتكون من مستقبل يزرع تحت الجلد خلف الأذن ومجموعة من الأسلاك الكهربائية يتم زرعها داخل القوقعة. ويقوم أخصائى السمعيات بالتحكم فى الإشارات الكهربية حتى يسهل استقبال الكلام، ويقوم المخ بترجمة تلك الإشارات إلى أصوات. ويجب التأكيد هنا على أن هذه العملية لا تصلح لكل المرضى، كما أنه لا يستفيد منها كل الخاضعين لها بنفس الدرجه.

ومن المهم بمكان أن نتذكر أن معظم المرضى الخاضعين لعملية زرع القوقعة كانوا فى الأصل أصماء قبل العملية ولم تجد معهم السماعات العادية. ويرحب أخصائى السمعيات الخاص بك بمناقشة هذه العملية معك وإفادتك بالمعلومات الهامة بهذا الصدد.


ما هو طنين الأذن؟

طنين الأذن هو المصطلح المستخدم للدلالة على استقبال صوت غير موجود خارجياً، وعادة ما يشار إليه بوجود "زنة فى الأذن"، بالرغم من أن بعض المرضى يسمعون هسهسة، أو زئيراً، أو صفيراً، أو سقسقة، أو نقيراً. وقد يأتى طنين الأذن متقطعاً أو مستمراً، وقد بأتى فى صوت واحد أو عدة أصوات و تتراوح درجته بين رقيق جداً وعالٍ جداً.

ما هى أسباب طنين الأذن؟

لا يمكن الجزم بسبب (أو أسباب) طنين الأذن فى كل الحالات، إلا أنه يمكن ذكر بعض العوامل التى قد تسبب طنين الأذن أو تزيده سوءاً، مثل ضعف السمع الناتج عن الضوضاء أو التقدم فى العمر، وتجمع الشمع فى قناة الأذن، وتناول بعض الأدوية، وإصابة الأذن أو الجيوب الأنفية، والإصابة ببعض الأمراض والاضطرابات فى الأذن، وعدم الانغلاق السليم للفك، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وبعض أنواع الأورام، واضطرابات الغدة الدرقية، وإصابات الرأس والرقبة، بالإضافة إلى أسباب أخرى ... إلا أن ضعف السمع والتعرض للأصوات العالية هما السببان الرئيسيان لطنين الأذن، ويجب أن يهتم مريض طنين الأذن بعرض نفسه على إخصائى السمعيات لتقييم حالته.



كيف يتم علاج طنين الأذن؟

هناك بدائل عديدة لمعالجة طنين الأذن، حيث يستعمل بعض المرضى سماعات طبية لإخفاء الطنين، فى حين يستعمل بعض المرضى جهاز للتشويش على الطنين، وقد يستعمل المريض الإثنان معاً مجتمعين فى وحدة واحدة. ويحتاج بعض المرضى لاتباع بعض الإرشادات عن كيفية تنمية استراتيجيات التعامل مع طنين الأذن. فإذا كنت قد سمعت عبارة "تعلم كيف تعيش معه" فاعلم أن هناك بدائل أخرى، وسوف يمدك إخصائى السمعيات بأجوبة عن الكثير من الأسئلة التى تدور فى ذهنك عن طنين الأذن. وينصح بزيارة موقع الجمعية الأمريكية لطنبن الأذن للاطلاع على مزيد من المعلومات والأفكار بخصوص طنين الأذن.

كيف أتأكد من أن طفلى يتمتع بسمع طبيعى؟


عادة ما يشغل هذا الأمرذهن الأمهات حديثى العهد بالأمومة، حيث تشغلهم كثيراً صحة اطفالهم، فالطفل حديث الولادة (شهرين أو أقل) يستجيب للأصوات العالية بالبكاء أو تحريك العين إذا كان نائماً، كما يقوم الطفل بثنى وبسط ذراعيه ورجليه بطريقة لا إرادية كلما سمع صوتاً عالياً كطرق الباب أو بوق السيارات. ويقوم الطفل الطبيعى الذى يزيد عمره عن شهرين بالبحث عن مصدر الصوت حتى وإن كان مصدره من الخلف. ومن علامات تمتع الطفل بسمع طبيعى إصدار الطفل لأصوات مختلفة (وهو ما يبدأ عند سن 4 - 6 شهور) ومحاولته لتقليد صوته فيما بعد. وينطق الطفل السليم بأول كلمة عند إتمامه للسنة الأولى. هذا ويعتبر تأخر الكلام عند الطفل من أهم الإشارات غلى وجود مشاكل فى السمع.


ما هى أسباب مشاكل السمع فى الطفل حديث الولادة؟

قد يتأثر السمع خلال فترة الحمل أو الولادة أو بعد الولادة:

v خلال الحمل:

قد يؤدى تعاطى الأم لبعض الأدوية أو تعرضها لأشعة X وخاصة فى الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل إلى حدوث بعض المشاكل.

v خلال الولادة:

يعتبر نقص الأوكسجين (وهو ما يظهر على شكل زرقة فى الجلد) أو الإصابة بالصفراء بعد الولادة (وتظهر فى صورة اصفرار فى اللون يالإضافة إلى مضاعفات أخرى) أو الولادة المبكرة من أهم العوامل المؤدية إلى حدوث مشاكل فى السمع. ومن ثم يوصى بفحص السمع عند أى طفل تم احتجازه فى حضانة بسبب حدوث أية مشاكل عند الولادة.

v خلال السنة الأولى من عمر الطفل:

يعتبر عدم استقرار درجة حرارة الطفل (الالتهاب السحائى) ووجود خلل فى هرمون الغدة الدرقية من أهم العوامل.

v ضعف السمع بالوراثة:

يعتبر ضعف السمع بالوراثة من الأسباب واسعة الانتشار فى العالم العربى بسبب زواج الأقارب، وقد تظهر أعراضه فى الأشهر الأولى بعد الولادة.

متى يمكن قياس السمع؟


يمكن قياس السمع بعد الولادة مباشرة، ويجب قياس السمع بمجرد الشك فى وجود أية مشكلة حيث يؤدى الاكتشاف والعلاج المبكر للمرض إلى نتائج جيدة جداً، بينما يسفر ضعف السمع المزمن عن آثاره الوخيمة على تعلم اللغة والنطق والتعليم بشكل عام.

ما هى علاقة حاسة السمع بالتحصيل الدراسى؟


"ابنى طفل طبيعى، ويتمتع بذكاء أقرانه، إلا أن تحصيله الدراسى ضعيف." تعد هذه من أكثر المشاكل انتشاراً بين الآباء الذين يتعلم أطفالهم فى المرحلة الابتدائية، ويمكن الآن تشخيص هذه الحالة والسيطرة عليها فى مراكز السمع المتخصصة.


الشعور بالدوار وعدم الاتزان:

لقد مر الشعور بعدم الاتزان بكل منا على الأقل مرة واحدة فى حياته. فهذا الشعور هو أحد الأعراض الطبية التى قد يتعرض لها الإنسان فى أى سن بأشكال مختلفة نتيجة لأسباب عديدة. فقد يشعر المريض بدوخة بسيطة فد تزول سريعاً، أو قد يؤدى هذا الدوار إلى حاجته إلى سيارة إسعاف لحمله إلى غرفة الطوارئ والإقامة بالمستشفى لفترة.

ما هى أسباب الشعور بالدوار؟ وكيف يمكن معالجته؟




تعتمد معالجة الطبيب للمصاب بالدوار على الخلفية الطبية للطبيب المعالج فى أفرع الطب المختلفة: كالسمعيات، والأنف والأذن والحنجرة، وطب الأعصاب، والأمراض الباطنة. وقد يرجع سبب الدوار إلى الأذن أو القلب، أو نسبة السكر فى الدم، أو التغيرات الهرمونية، أو كمية الدم التى تصل إلى المخ (ومن ثم إلى مراكز الاتزان والأذن) بالإضافة إلى أسباب أخرى عديدة. وقد يتراوح المرض المسبب لهذا الدوار من أنفلونزا بسيطة إلى الإصابة بالأورام. ويعتبر تدوين تاريخ المرض من أهم أسباب التشخيص السليم، فالطبيب المشغول لدرجة تمنعه من الاستماع إليك ليس هو الطبيب المناسب لمعالجة الدوار.



إلى من اتجه لمعالجة الدوار؟


يجب أن تبدأ بطبيب السمعيات أو طبيب الأنف والأذن والحنجرة. وبعد الفحص الشامل قد يحيلك الطبيب إلى الأخصائى المناسب إذا تبين سلامة أذنك ونظام الاتزان الخاص بك.

ما هو الجديد فى علاج الدوار؟


تعتبر برامج تأهيل مرضى الاتزان من الأساليب الجديدة للسيطرة على مشاكل الدوار المزمن. ولقد كان هناك اتجاهاً خاطئاً من قبل كل من المرضى والأطباء لمعالجة كل المرضى المصابين بالدوخة بدواء واحد، إلا أن هذا الاتجاه قد تغير الآن وأصبح من الممكن التخلص من كل من الدوار والدواء معاً.


ما هو تأهيل مرضى الاتزان؟


هو نوع من العلاج الذى يعتمد على القيام بتمرينات معينة على حسب حاجة كل مريض مما يساعده على تعويض الإصابة فى جهاز الاتزان الخاص به. ويتم إجراء هذا العلاج فى العيادة تحت إشراف طبيب السمعيات المدرب وحسب حالة كل مريض، كما يمكن تنفيذ هذا الرنامج فى المنزل أيضاً.



تمنياتي للجميع بدوام الصحة والعافية

محبتكم

ندى

اعلانات

قديم 26-09-2005, 20:26  
ღانـ._.ـتِ § روحـ._.ـيღ
لـوبي ممـيز

الصورة الرمزية ღانـ._.ـتِ § روحـ._.ـيღ


الملف الشخصي
رقم العضوية : 91528
تاريخ التسجيل : 27-07-2005
الدولة : ღ بـِعـيُـونَـها وعيُونَـها ღ أَحـلـَى وطـَن ღ
المهنة :
الاهتمامات :
المشاركات : 25,064
الرصيد المالي : 0 ريال [كافئني]
المستوى : 0
المستوى القادم : يحتاج 0 ريال
النشاط : 0

ღانـ._.ـتِ § روحـ._.ـيღ غير متصل

افتراضي مشاركة: ضعــــــف السمع ,,,,,,,

[glow=#FF0000][glint]مشكورة على الموضوع المميز

والمعهود منك كل مميز ورائع

لك كل التحية والتقدير

محبكم

اللوبي محمد[/glint][/glow]
توقيع » ღانـ._.ـتِ § روحـ._.ـيღ


[rams]http://www.shathaaya.com/ash3ar/alsabeqalsa3a.ram[/rams]
 
قديم 26-09-2005, 22:52  
joody
لوبي جديد



الملف الشخصي
رقم العضوية : 100831
تاريخ التسجيل : 04-09-2005
الدولة :
المهنة :
الاهتمامات :
المشاركات : 6
الرصيد المالي : 0 ريال [كافئني]
المستوى : 0
المستوى القادم : يحتاج 0 ريال
النشاط : 0

joody غير متصل

افتراضي مشاركة: ضعــــــف السمع ,,,,,,,

جزاك الله كل خير اختي ندى
 
قديم 27-09-2005, 05:29  
kafeefalroooh
إداري سابق

الصورة الرمزية kafeefalroooh


الملف الشخصي
رقم العضوية : 22494
تاريخ التسجيل : 01-01-2005
الدولة :
المهنة :
الاهتمامات :
المشاركات : 5,466
الرصيد المالي : 0 ريال [كافئني]
المستوى : 0
المستوى القادم : يحتاج 0 ريال
النشاط : 0

kafeefalroooh غير متصل

افتراضي مشاركة: ضعــــــف السمع ,,,,,,,

[align=center]

عزيزتي الغالية
ندى
مشرفة الوبي الطبي



اشكر لك هذا التقديم الرائع عن ضعف السمع
وهذا التنسيق الجميل الذي يدل على ابداعك
كثير الشكر والأمتنان على ماتقدميه من جهد ونشاط
أتمنى لكِ التوفيق والسداد عزيزتي



[frame="7 70"]احترامي وتقديري
اخوك
خفيف الروووح
صنع القرارات الناجحة لا يأتي الا بالتعاون المثمر والحب الصادق

[/align]
[/frame]
توقيع » kafeefalroooh





[grade="FF0000 B22222 DC143C DC143C FF0000"][/grade]
صنع القرارات الناجحة لا يأتي الا بالتعاون المثمر والحب الصادق

هــذا رقــم
زيارتك

 
قديم 27-09-2005, 14:27  
naseemaleel
Banned

الصورة الرمزية naseemaleel


الملف الشخصي
رقم العضوية : 47455
تاريخ التسجيل : 08-03-2005
الدولة : في قلبه
المهنة : في قلبه
الاهتمامات :
المشاركات : 13,644
الرصيد المالي : 0 ريال [كافئني]
المستوى : 0
المستوى القادم : يحتاج 0 ريال
النشاط : 0

naseemaleel غير متصل

افتراضي مشاركة: ضعــــــف السمع ,,,,,,,

بارك الله فيك دكتورة ندى على المعلومات القيمة

لك تحياتي

* سارة12 *
 
قديم 28-09-2005, 01:47  
أبومشاري
لوبي ماسي

الصورة الرمزية أبومشاري


الملف الشخصي
رقم العضوية : 57369
تاريخ التسجيل : 05-04-2005
الدولة : ارض الحرمين
المهنة : مهندس برمجيات
الاهتمامات :
المشاركات : 2,093
الرصيد المالي : 0 ريال [كافئني]
المستوى : 0
المستوى القادم : يحتاج 0 ريال
النشاط : 0

أبومشاري غير متصل

افتراضي مشاركة: ضعــــــف السمع ,,,,,,,

مشكوره اختي ندى ع المعلومات القيمه....
توقيع » أبومشاري
يقول الإمام الشافعي رحمه الله ما ناقشت أحدا إلا أحببت أن يظهر الله الحق على لسانه
 
قديم 28-09-2005, 21:48  
نـــدى
لـوبي ممـيز



الملف الشخصي
رقم العضوية : 78228
تاريخ التسجيل : 20-06-2005
الدولة : جــاري البحث ....
المهنة :
الاهتمامات :
المشاركات : 5,793
الرصيد المالي : 0 ريال [كافئني]
المستوى : 0
المستوى القادم : يحتاج 0 ريال
النشاط : 0

نـــدى غير متصل

افتراضي مشاركة: ضعــــــف السمع ,,,,,,,

أعزائي ..

ألف شكر لكم على مروركم الكريم وردودكم الرائعة ...


أستاذي الفاضل ..

خفيف الروح
مرورك في صفحتي زادها بهاء ،،
لك مني كل الشكر والتقدير ..
 
قديم 29-09-2005, 14:10  
فـارس زمـاني
انتقل الى ذمة الله وادعوا له بالرحمه
(((VIP)))

الصورة الرمزية فـارس زمـاني


الملف الشخصي
رقم العضوية : 47991
تاريخ التسجيل : 09-03-2005
الدولة : الماضي والحاضر والمستقبل
المهنة :
الاهتمامات :
المشاركات : 44,900
الرصيد المالي : 0 ريال [كافئني]
المستوى : 0
المستوى القادم : يحتاج 0 ريال
النشاط : 0

فـارس زمـاني غير متصل

افتراضي مشاركة: ضعــــــف السمع ,,,,,,,

اللهم ادم علينا نعمة السمع

الف شكر لك دكتورتنا ندى

على الموضوع المميز

والتقديم والتنسيق الرائع
توقيع » فـارس زمـاني



ربي اغفرلي ورحمني وتجاوز عن سيئاتي
 
قديم 30-09-2005, 16:43  
نـــدى
لـوبي ممـيز



الملف الشخصي
رقم العضوية : 78228
تاريخ التسجيل : 20-06-2005
الدولة : جــاري البحث ....
المهنة :
الاهتمامات :
المشاركات : 5,793
الرصيد المالي : 0 ريال [كافئني]
المستوى : 0
المستوى القادم : يحتاج 0 ريال
النشاط : 0

نـــدى غير متصل

افتراضي مشاركة: ضعــــــف السمع ,,,,,,,

أسعدني مرورك الكريم ولد بريدة

ألف شكر لك
 
قديم 04-10-2005, 13:38  
رياض
لـوبي ممـيز

الصورة الرمزية رياض


الملف الشخصي
رقم العضوية : 27388
تاريخ التسجيل : 17-01-2005
الدولة : (الرياض)
المهنة :
الاهتمامات :
المشاركات : 21,215
الرصيد المالي : 24968 ريال [كافئني]
المستوى : 22
المستوى القادم : يحتاج 532 ريال
النشاط : 0

رياض غير متصل

افتراضي مشاركة: ضعــــــف السمع ,,,,,,,

الف الف شكر على موضوعك القيم والجيد والرائع



ويعيطك العافية
توقيع » رياض
اتمنى الضغط على الرابط والاستماع
http://www.tvquran.com/

[align=left][/align]
 
قديم 05-10-2005, 02:34  
amo
لوبي جديد



الملف الشخصي
رقم العضوية : 104213
تاريخ التسجيل : 04-10-2005
الدولة :
المهنة :
الاهتمامات :
المشاركات : 4
الرصيد المالي : 0 ريال [كافئني]
المستوى : 0
المستوى القادم : يحتاج 0 ريال
النشاط : 0

amo غير متصل

افتراضي مشاركة: ضعــــــف السمع ,,,,,,,

يعطيك العافية
 
قديم 05-10-2005, 11:51  
دمعةقهر
لوبي ماسي

الصورة الرمزية دمعةقهر


الملف الشخصي
رقم العضوية : 103389
تاريخ التسجيل : 26-09-2005
الدولة : الشرقيه الحبيبه
المهنة :
الاهتمامات :
المشاركات : 1,783
الرصيد المالي : 0 ريال [كافئني]
المستوى : 0
المستوى القادم : يحتاج 0 ريال
النشاط : 0

دمعةقهر غير متصل

افتراضي مشاركة: ضعــــــف السمع ,,,,,,,

[align=center]

غاليتي .. ندى

الله يعطيك العافيه
موضوع ذااات اهميه رااائعه
تسلمي ع جهودك
ومشكوره عليييه
دمتِ بود
قهوووره
[/align]
توقيع » دمعةقهر
[align=center][/align]
[align=center][/align]
 
قديم 12-10-2005, 00:07  
نـــدى
لـوبي ممـيز



الملف الشخصي
رقم العضوية : 78228
تاريخ التسجيل : 20-06-2005
الدولة : جــاري البحث ....
المهنة :
الاهتمامات :
المشاركات : 5,793
الرصيد المالي : 0 ريال [كافئني]
المستوى : 0
المستوى القادم : يحتاج 0 ريال
النشاط : 0

نـــدى غير متصل

افتراضي مشاركة: ضعــــــف السمع ,,,,,,,

تسلمون جميعا على المرور

ألف شكر لكم ويعطيكم العافية

تقبلو مني خالص التقدير والتحية
 
قديم 12-04-2011, 09:42  
حبيبتي ليلى
لوبي جديد



الملف الشخصي
رقم العضوية : 396218
تاريخ التسجيل : 12-04-2011
الدولة :
المهنة :
الاهتمامات :
المشاركات : 1
الرصيد المالي : 0 ريال [كافئني]
المستوى : 0
المستوى القادم : يحتاج 0 ريال
النشاط : 0

حبيبتي ليلى غير متصل

افتراضي رد: ضعف السمع ,,,,,,,

شكرا لك ندى موضوعك أجاب عن تساؤلاتي تماما
والشرح كافي ووافي
 
قديم 19-04-2011, 13:57  
حلو العذاريب
لـوبي ممـيز

الصورة الرمزية حلو العذاريب


الملف الشخصي
رقم العضوية : 394502
تاريخ التسجيل : 15-02-2011
الدولة :
المهنة :
الاهتمامات :
المشاركات : 236
الرصيد المالي : 442 ريال [كافئني]
المستوى : 1
المستوى القادم : يحتاج 458 ريال
النشاط : 21.4286

حلو العذاريب غير متصل

Arrow رد: ضعف السمع ,,,,,,,

موضوع هام للجميع ضعيفي السمع و غيرهم من طبيعي السمع

صدقوني المشكلة ليست في السمع هذه الأيام والله المشكلة في المتلقي سواء أصم أو ضعيف سمع أو يسمع .


أو كما قال المتنبي في قصيدته الميمية

انا الذي نظر الاعمى الى ادبي
واسمعت كلماتي من به صمم


حلو العذاريب
 
رد

أدوات الموضوع




Powered by vBulletin
لؤلؤة الخيران
A Proven Success
Online Advertising