منتدىمنتدى مزاد بيع وشراءسوق اوجد ماتبحث عنه من صورصور دليل مواقع اضف موقعك اليوممواقع البنك شاهد ادارة الموقعتعرف على الإدارة ارفع ملفات الى الموقعتحميل ملفات التنقل السريع بين المنتدتياتاختصر وقتك
العودة   اللوبي الخليجي > لوبيات الاسرة والمجتمع > معارف

معارف قسـم يهتم بشؤون المعلمين والمعلمات .. وكذلك الطلاب والطالبات

اللوبي الخليجي



اكبح غضبك..او عبر عنه..



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
كيف تسيطرين على غضبك قبل ان يسيطر عليك بنت فهد ادم وحواء
كيف تتخلصي من غضبك بالطب الصيني هدوء الجوري ادم وحواء
عالج غضبك , وتجنب الوقوع فريسة لمثل هذه الحالات ! rayan@ الطب
كيف تعبر عن غضبك؟ ؟ ؟نقاش جاد ومهم ... ღانـ._.ـتِ § روحـ._.ـيღ العام والنقاشات الحره
هل انت سريع الغضب تفضل هدئ من غضبك suod_430 العام والنقاشات الحره

رد
 
أدوات الموضوع
 
قديم 12-12-2009, 21:02
الصورة الرمزية عزتي في سمو ذاتي
 
عزتي في سمو ذاتي
لـوبي ممـيز
(((VIP)))

  عزتي في سمو ذاتي غير متصل  
الملف الشخصي
رقم العضوية : 146137
تاريخ التسجيل : 01-07-2006
الدولة : في احلامي
المهنة : بوح المشاعر
الاهتمامات : دراستي اهم شي
المشاركات : 5,311
الرصيد المالي : 8899 ريال [كافئني]
المستوى : 11
المستوى القادم : يحتاج 901 ريال
النشاط : 0
افتراضي اكبح غضبك..او عبر عنه..


.................................................. .................................................. ............


يعتبر التمسك بالغضب لوقت طويل سلوكاً غير صحي؛ لأن ذلك يزيد من الضغط الداخلي والضغط المتزايد باستمرار،

إلا أن التعبير عن الغضب بشكل بناء (تفريجه وتفريغه) يعتبر أكثر صحة. يقول صلى الله عليه وسلم: "لا تغربنَّ الشمسُ على غضبكم."،

ويقول أيضا: "لا تَغْضَبْ."، ويصف عليه السلام نفسه: "إنَّ رَحْمَتِي تَغْلِبُ غَضَبِي".




عبر عنه بشكل مباشر أو غير مباشر



يتم التفريج المباشر حين تعبر عن غضبك إلى الشخص المتورط معك وجها لوجه بالهاتف أو خطيا. يمكنك أن تعبر عنه مباشرة

أو بعد مرور بعض الوقت عليه، كما يمكنك التعبير عنه بطريقة هادئة وحازمة أو بطريقة غاضبة وعدائية، وأقترح التعبير عن الغضب

بالطريقة الأولى لأن العدائية يمكن أن تجرح المشاعر وتُصعِّد الصراع.

وأنصحك بتذكر الأقوال التالية عن الغضب قبل أن تتخذ قرارك في وقت الغضب:


غَضَبُهُ على طرفِ أَنفه.

الحصاةُ المقذوفةُ بغضبٍ لا تقتلُ العصفور.

ابتعدْ عن غضبِ الرجُلِ الهادئ وعنِ انقضاضِ الحيوانِ المُروض.

ينبغي أن تُرقِدَ غضبَكَ على عتبةِ بيتك.

عندما تغضبُ الضفدعةُ لا يعبأُ المستنقعُ بها.

عندما تغضبُ النّعاجُ تُصبحُ أسوأَ منَ الذّئاب.

مَنْ يَدَّعي الحِلْمَ أَغْضِبْهُ لِتَعْرِفَهُ

لا يُعْرَفُ الحَلْمُ إلاّ ساعَةَ الغَضَب

أن تغضب فهو رد فعل، ولكن أن تبقى غاضباً فهذا هو خيارك.

التغلُّبُ على الغضبِ انتصارٌ على أكبرِ عدوّ لنا.

الغضبُ جنونٌ قصير.

لم يكنِ الغضبُ أبداً نصوحاً جيّداً.

عندما نغضبُ يجب ألاّ نقول شيئاً، ويستحسن أن نبدأ في التسبيح والاستغفار.

مَن أَطاعَ غضَبَهُ، أَضاعَ أَدبَهُ.

مَن غَضِبَ مِن لا شيء رضِيَ بِلا شيء.

التصرُّفُ في حالةِ الغضبِ كالإبحارِ خلالَ العاصفة.

حقاً إنها أقوالٌ من ذهب لمن يعتبرها قبل أن يقوم بأي رد فعل مبني على الغضب.


والآن هل ما زلت تشعر بالرغبة في الانتقام؟! وفي التنفيس عن غضبك؟!؛ إذاً يمكن أن يكون التعبير الخطي عن الغضب أمراً علاجياً؛

وذلك بالتدوين في صحيفة أو في يوميات أو على الإنترنت، أو في رسالة غضب خطية موجهة إلى الشخص الذي يدور حوله الأمر؟!.


إذا كنت ستكتب رسالة غضب أفعل الآتي:


• أكتبها وأنت غاضب فعليا (حتى تصب جام غضبك على من أنت غاضب عليه)، وليس عند شعورك بأنك هادئ (لأن ذلك يعكر من صفاء ذهنك).

• أكتب كل الأشياء التي أغضبتك، ثم أكتب ما تريد أن تفعله نحو ذلك الشخص الذي أغضبك.

• أكتب بسرعة، ولا تقلق من اطلاع أي شخص آخر على تفاصيل تلك الرسالة.

• لا تبعث الرسالة فهي تهدف إلى التعبير عن أفكارك وليس هدفها هو تقاسمها مع غيرك.

• لا تعُدْ لقراءة الرسالة من جديد.

• دمر الرسالة حيث أن كتابة الرسالة كانت تمرينا أدى غرضه، أما الآن فتخلص منها لسلامتك ولراحة بالك.


لا تحاول استفزاز الآخرين، وإن كان ذلك الاستفزاز ممتعا لبعض الناس أحياناً، وخصوصاً إذا كان ذلك الاستفزاز من أشخاص قد

أثاروا حنقنا وغيظنا في مناسبات سابقة. وتذكر دائما أن من خدم الناس وأحسن إليهم وبذل لهم بعضاً من الفائض عن حاجته وتسامح

وعفا عن زلاتهم أحبوه واحترموه ووقروه، وفي المقابل من أساء إلى الناس لم يسلم من شرورهم وأذاهم. وصدق المثل القائل:

"اتق شر من أحسنت إليه بدوام الإحسان إليه"؛ ولكننا دائماً لا نذكر الجزء الأخير من هذا المثل وهو في غاية الأهمية!!.



من أحسن للناس حسُنَ حاله ومن أساء إليهم لم ينجُ من أذاهم



قالت الذبابة للنحلة: صحيح أن جناحك جميل وحجمك كبير ولونك زاه إلا أنك لا تفوقينني في شيء، فأنا أملك جناحا مثلك

ولوني يا نحلة أزهى من لونك، ثم إن حجمي الصغير لا يضيرني، بل يعينني على الطيران السريع، ويمكنني من الانقضاض حين أريد والانطلاق متى أشاء.


لم تجب النحلة حيث أنها كانت مشغولة بامتصاص الرحيق، وعندها تضايقت الذبابة فعادت إلى المباهاة ثانية

حيث قالت: لا أنكر أن لديك إبرة دقيقة تلسعين بها، لكنني أذكرك بخرطومي الدقيق أيضا، والذي أرتشف به القاذورات.


أصرت النحلة على التزام الصمت واستمرت في امتصاص الرحيق حيث أنها تحب إذا عملت عملا أن تتقنه. لم تيأس الذبابة

واستمرت في محاولة استفزاز النحلة ولفت انتباهها بأية وسيلة، حيث بدأت بالطيران والدوران حول النحلة وهي تطن طنينا

مزعجا لعلها تحقق النجاح فيما تصبُ إليه.


وأخيرا التفت النحلة إليها ولكن كانت ترمقها باحتقار، وقالت بلهجة قاسية: "لا أحب أن أضيع وقتي مع اللاهين، ولكن غرورك لا يطاق،

هل تظنين يا ثرثارة أن ما ترددينه يرفع من منزلتك؟"
.
قالت الذبابة: "وماذا يهمني من الحب والاحترام ما دمت سعيدة وأحقق ما أريد وأعيش كما أرغب؟"
.
قالت النحلة: عجبا لك وهل هذه سعادة، إن سعادتك الحقيقية هي في خدمة الآخرين وليس في إيذائهم.

قالت الذبابة (وهي تلعق بقايا نتنة): وماذا تقدمين أنت للآخرين؟!، إني أراك تلعبين بين الزهور؟!.

قالت لها النحلة: ألا أقدم للناس عسلا فيه شفاء للناس؟

قالت لها الذبابة: نعم لقد تذوقت طعم هذا العسل، ولكنك يا مسكينة تتعبين كي يقطف الآخرون ثمار تعبك.

قالت لها النحلة: إذن فأنت ترين أني أخدم الآخرين، أما أنت فتنقلين المرض من الجراثيم التي تحملينها.

قالت الذبابة: هكذا أنا أعشق القاذورات ولا يهمني أن يمرض الناس أو لا يمرضوا.

قالت لها النحلة: ولكن الناس لن يتركونك حرة طليقة!.

قالت الذبابة متهكمة: الناس المساكين حاولوا مرارا قتلي بوسائل عديدة ولكن لم يفلحوا معي.


احتدم النقاش بينهما، وبينما هما على هذه الحالة اقترب طفل من مكانهما؛ وبدأ يلعب بين الأزهار، فخطر على بال الذبابة

خاطرا شريرا بأن تزعجه وطلبت من النحلة مساعدتها لكن النحلة رفضت ذلك، وقالت لا أحب أن أزعج الآخرين. طارت الذبابة

صوب الطفل وحطت على وجه وبدأ الطفل في هش الذبابة دون جدوى ثم حطت على يده، فكتم الطفل أنفاسه وحرك يده الأخرى

بحذر حتى ضرب الذبابة بيده الأخرى فتحولت إلى أشلاء متناثرة.


نظرت النحلة طويلا إلى أشلاء الذبابة المتناثرة وقالت: ليتها اتعظت من كلامي ثم طارت النحلة إلى زهرة قريبة متفتحة.

فاحذر أخي العزيز أن تكون مُستفِزا كالذبابة التي تحط بوزنها وثقلها على وجوه البشر، وكلما أزاحها البشر بأيديهم آبت إليهم

في لجاجة وإلحاح، ولكن كن كالنحلة التي لا تحط إلا على الزهور لتفيد وتستفيد، فالنحلة تساعد على نقل حبوب اللقاح من

زهرة إلى أخرى، وفي نفس الوقت تمتص رحيق الزهور لتصنع منه العسل.


أ.د مصطفى السعدني

اتمنى الفايده للجميع........

اختكم

شهد
توقيع » عزتي في سمو ذاتي

ماهو تصنع ولاتمثيل ..


هذا حضوري من عرفته له هيبه
,,




اعلانات

قديم 23-12-2009, 05:30  
❤الحـ❤ـب الخـالــد❤
شخصيات اللوبي الخليجي
(((VIP)))

الصورة الرمزية ❤الحـ❤ـب الخـالــد❤


الملف الشخصي
رقم العضوية : 100873
تاريخ التسجيل : 05-09-2005
الدولة :
المهنة :
الاهتمامات :
المشاركات : 7,711
الرصيد المالي : 15395 ريال [كافئني]
المستوى : 16
المستوى القادم : يحتاج 1005 ريال
النشاط : 0

❤الحـ❤ـب الخـالــد❤ غير متصل

افتراضي رد: اكبح غضبك..او عبر عنه..

حبيبتي عزتي في سمو ذاتي

الغضب يسبب الندم

فإن غضبنا فلنستعذ بالله من الشيطان

ونكثر من قول لاحول ولاقوة إلا بالله

حتى تزول غيمة الغضب

وهناك أمور كثيره ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم

لتفادي شدة الغضب الذي لاتحمد عقباه

يعطيك العافيه على موضوعك

توقيع » ❤الحـ❤ـب الخـالــد❤

الله يديم المحبه بيننا
 
قديم 23-12-2009, 14:45  
عزتي في سمو ذاتي
لـوبي ممـيز
(((VIP)))

الصورة الرمزية عزتي في سمو ذاتي


الملف الشخصي
رقم العضوية : 146137
تاريخ التسجيل : 01-07-2006
الدولة : في احلامي
المهنة : بوح المشاعر
الاهتمامات : دراستي اهم شي
المشاركات : 5,311
الرصيد المالي : 8899 ريال [كافئني]
المستوى : 11
المستوى القادم : يحتاج 901 ريال
النشاط : 0

عزتي في سمو ذاتي غير متصل

افتراضي رد: اكبح غضبك..او عبر عنه..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ❤الح❤ب الخالد❤ مشاهدة المشاركة
حبيبتي عزتي في سمو ذاتي

الغضب يسبب الندم

فإن غضبنا فلنستعذ بالله من الشيطان

ونكثر من قول لاحول ولاقوة إلا بالله

حتى تزول غيمة الغضب

وهناك أمور كثيره ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم

لتفادي شدة الغضب الذي لاتحمد عقباه

يعطيك العافيه على موضوعك



مشكوووورة حبيبتي على كلامك الحلو

بس احيانا الغضب يسيطر على المرء كليا ويكون اقرب للمجنون

وهذا غضب يميل الى المرض...

لكن بذكر الله والتعوذ من الشيطان طارد لها بإذن الله
توقيع » عزتي في سمو ذاتي

ماهو تصنع ولاتمثيل ..


هذا حضوري من عرفته له هيبه
,,



 
قديم 30-03-2010, 22:53  
عاشقه القمه
VIP
(((VIP)))

الصورة الرمزية عاشقه القمه


الملف الشخصي
رقم العضوية : 59322
تاريخ التسجيل : 11-04-2005
الدولة :
المهنة :
الاهتمامات :
المشاركات : 11,712
الرصيد المالي : 36905 ريال [كافئني]
المستوى : 29
المستوى القادم : يحتاج 1895 ريال
النشاط : 9.09091

عاشقه القمه غير متصل

افتراضي رد: اكبح غضبك..او عبر عنه..

تسلمين شهد موضوع مفيد بجد

بوركتي
توقيع » عاشقه القمه
 
قديم 02-04-2010, 22:40  
عصفورهـ
إداري سابق
(((VIP)))

الصورة الرمزية عصفورهـ


الملف الشخصي
رقم العضوية : 133790
تاريخ التسجيل : 12-05-2006
الدولة : ღ آنُثَىَ آرهَقتَ آلتآرِيَخَ ღ
المهنة : آنَ آبُلَغَ عَنِ دَيَنِـيَ وَلَوْ آيَــهَ
الاهتمامات : ღ حَيِثٌ آلَغَيِــوَمُ ღ
المشاركات : 12,319
الرصيد المالي : 45550 ريال [كافئني]
المستوى : 32
المستوى القادم : يحتاج 2450 ريال
النشاط : 0

عصفورهـ غير متصل

افتراضي رد: اكبح غضبك..او عبر عنه..



الله يعطيك العافيه يارب
ويسلمو على جهودك المميزه
في إنتظآر كل جديد ومميز منك ..
لك ودي وتقديري

توقيع » عصفورهـ
[align=center]


[/align]
 
قديم 20-04-2010, 18:40  
عزتي في سمو ذاتي
لـوبي ممـيز
(((VIP)))

الصورة الرمزية عزتي في سمو ذاتي


الملف الشخصي
رقم العضوية : 146137
تاريخ التسجيل : 01-07-2006
الدولة : في احلامي
المهنة : بوح المشاعر
الاهتمامات : دراستي اهم شي
المشاركات : 5,311
الرصيد المالي : 8899 ريال [كافئني]
المستوى : 11
المستوى القادم : يحتاج 901 ريال
النشاط : 0

عزتي في سمو ذاتي غير متصل

افتراضي رد: اكبح غضبك..او عبر عنه..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشقه القمه مشاهدة المشاركة
تسلمين شهد موضوع مفيد بجد

بوركتي


الله يسلمك حبيبتي عشووووووقه
توقيع » عزتي في سمو ذاتي

ماهو تصنع ولاتمثيل ..


هذا حضوري من عرفته له هيبه
,,



 
قديم 20-04-2010, 18:41  
عزتي في سمو ذاتي
لـوبي ممـيز
(((VIP)))

الصورة الرمزية عزتي في سمو ذاتي


الملف الشخصي
رقم العضوية : 146137
تاريخ التسجيل : 01-07-2006
الدولة : في احلامي
المهنة : بوح المشاعر
الاهتمامات : دراستي اهم شي
المشاركات : 5,311
الرصيد المالي : 8899 ريال [كافئني]
المستوى : 11
المستوى القادم : يحتاج 901 ريال
النشاط : 0

عزتي في سمو ذاتي غير متصل

افتراضي رد: اكبح غضبك..او عبر عنه..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عصفورهـ مشاهدة المشاركة


الله يعطيك العافيه يارب
ويسلمو على جهودك المميزه
في إنتظآر كل جديد ومميز منك ..
لك ودي وتقديري




هلا والله حبيبتي عصفوره

نورتي صفحتي بطلتك
توقيع » عزتي في سمو ذاتي

ماهو تصنع ولاتمثيل ..


هذا حضوري من عرفته له هيبه
,,



 
قديم 08-07-2010, 20:35  
البناء الشامخ
لـوبي ممـيز

الصورة الرمزية البناء الشامخ


الملف الشخصي
رقم العضوية : 16329
تاريخ التسجيل : 26-11-2004
الدولة :
المهنة :
الاهتمامات :
المشاركات : 965
الرصيد المالي : 0 ريال [كافئني]
المستوى : 0
المستوى القادم : يحتاج 0 ريال
النشاط : 0

البناء الشامخ غير متصل

افتراضي رد: اكبح غضبك..او عبر عنه..

الله يعطيك العافيه موضوع رائع
توقيع » البناء الشامخ
 
رد

أدوات الموضوع




Powered by vBulletin
لؤلؤة الخيران
A Proven Success
Online Advertising